منتديات تبسة

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات تبسة

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

منتديات تبسة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات تبسة

منتديات تبسة عينك على تبسة والجزائر


    الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

    محمد علي 12
    محمد علي 12
    كبار الشخصيات
    كبار الشخصيات

    تاريخ الميلاد : 01/07/1963
    ذكر
    الدولة : تبسة (الجمهورية الجزائرية )
    الولاية : تبسة
    عدد الرسائل : 1106
    عدد النقاط : 8567
    نقاط تقيم الاعضاء : 48
    السرطان القط
    العمر : 60
    الوظيفة : استاذ تعليم ابتدائي
    تعاليق : إذا كان الأمس ضاع .. فبين يديك اليوم
    وإذا كان اليوم سوف يجمع أوراقه ويرحل .. فلديك الغد.. لا تحزن على الأمس فهو لن يعود
    ولا تأسف على اليوم .. فهو راحل
    واحلم بشمس مضيئه في غد جميل

    اللهم يامقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك
    تاريخ التسجيل : 16/01/2010
    30092011

    خبر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

    مُساهمة من طرف محمد علي 12

    الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

    من الحقوق الواجبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة والسلام عليه صلى
    الله عليه وسلم إن هذا الحق الواجب الأكيد ثابت بالكتاب والسنة وإجماع
    المة قال تعالى : { إن الله وملائكته يصلون على النبي يأيها الذين آمنوا
    صلوا عليه وسلموا تسليما } (1) .
    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم [ رغم أنف أمرئ ذكرت عنده فلم يصلي
    علىّ ] وقال : [ صلوا على حيثما كنتم فإن صلاتكم تبلغني " وقال له أصحابه
    رضى الله عنهم أما السلام عليك فقد عرفناه فكيف نصلى عليك؟ قال: قولوا: [
    اللهم صل على محمد وعلى آل محمد،كما صليت على إبراهيم وعل آل إبراهيم إنك
    حميد مجيد. اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى
    آل إبراهيم إنك حميد مجيد ].
    فالصلاة عليه صلى الله عليه وسلم واجبة في الجملة وتتأكد عند ذكره صلى الله عليه وسلم وفى التشهد الأخير من كل صلاة.
    وجاء في فضلها قوله صلى الله عليه وسلم: [من صلى على مرة صلى الله عليه بها عشرة].
    وقوله:
    لنداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن ثم صلوا على أى قولوا اللهم
    صلى على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد
    مجيد وبارك عل محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم
    إنك حميد مجيد ثم سلوا لى الوسيلة والفضيلة أى قولوا: اللهم رب هذه الدعوة
    التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة و ابعثه مقاما محمودا
    الذى وعدته، فإن من فعل ذلك حلت له شفاعتى يوم القيامة ".
    [size=12]

    المواطن التى تستحب فيها الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم




    إن هناك مواطن كثيرة تستحب فيها الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم نجملها إزاء النقاط الآتية:
    قبل الدعاء وبعده، فالداعى يبدأ دعاءه بحمد الله والثناء عليه، ثم يصلى
    على النبى صلى الله عليه وسلم ، ثم يدعو بما شاء من الخير ثم يختم دعاءه
    بالصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم لما ورد: [ الدعاء بين الصلاتين على
    لا يرد ]. ولقول عبد اللة بن مسعود رضى الله عنه إذا أراد أحدآ أن يسأل
    الله شيئا فليبدأ بحمد الله والثناء عليه بما هو أهله ثم يصلى على النبى
    صلى الله عليه وسلم ، ثم ليسأل فإنه أجدر أن يُنجح أى يفوز باستجابة
    دعائه.
    يوم الجمعة وليلتها إذ روى النسائى بسنده أن النبى صلى الله عليه وسلم أمر بالإكثار من الصلاة عليه يوم الجمعة، وورد ليلتها أيضاً.
    عند سماع ذكره أو كتابته لحديث: [ رغم أنف امرىء ذكرت عنده
    ولم يصل على].
    . عند دخول المسجد بأن يقول بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول
    الله اللهم اغفر لى ذنبى وافتح لى أبواب رحمتك، وعند الخروج كذلك إلا أنه
    يقول وافتح لى أبواب فضلك بدل رحمتك.
    وبعد التكبيرة الثانية من صلاة الجنائز؛ إذ الأولى يقرأ بعدها الفاتحة،
    والثانية يصلى بعدها على النبى صلى الله عليه وسلم الصلاة الإبراهيمية وهى
    التى يصلى بها فى التشهد الأخير من كل صلاة فريضة أو نافلة.
    [size=12]

    صيغ الصلاة عل النبي صلى الله عليه وسلم



    [size=12]

    لقد ورد فى الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم صيغ كثيرة بعضها مرفوع إلى
    النبي صلى الله عليه وسلم ، وبعضها مأثور عن السلف الصالح ، وبعضها محدث
    مبتدع
    . ونظرا لذلك فإنا نكتفى بذكر أعلى الصلاة وذكر أدناها. فأعلى
    الصلاة وأفضلها على الإطلاق الصلاة الإبراهيمية التي علمها رسول صلى الله
    عليه وسلم أصحابه كما تقدم إذ قال لهم: (قولوا. اللهم صل على محمد وعلى آل
    محمد كما صليت عل إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على محمد
    وعل آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، وأدنى
    الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم: اللهم صل على محمد وسلم تسليما لقوله
    تعالى: (ياأيها الذين أمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما).
    فاللهم صل على محمد عبدك ورسولك النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيرا.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    من كتاب فضيلة الشيخ أبوبكر الجزائري : هذا الحبيب محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم يا محب
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    ¨°o.O (ملكة باخلاقي) O.

    مُساهمة الجمعة 30 سبتمبر 2011 - 9:16 من طرف ¨°o.O (ملكة باخلاقي) O.

    اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمدواله وصحبه وسلم
    الخضراوي

    مُساهمة الأحد 2 أكتوبر 2011 - 16:36 من طرف الخضراوي

    اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمدواله وصحبه وسلم زينة عرشك ومداد كلماتك
    ملاك الروح

    مُساهمة الأربعاء 12 أكتوبر 2011 - 19:27 من طرف ملاك الروح

    اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمدواله وصحبه وسلم
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    نجمة الشرق

    مُساهمة السبت 29 أكتوبر 2011 - 16:30 من طرف نجمة الشرق

    :بارك: :THANKS:
    avatar

    مُساهمة الثلاثاء 15 يناير 2013 - 15:26 من طرف mahmoud51

    رسالة للعاصي
    يخاطب ابن الجوزي هذا العاصي يقول : ( بالله عليك يا مرفوع القدر بالتقوى لا تبع عزها بذل المعاصي )، لأن التقوى هي الرصيد الحقيقي للمرء .
    قال تعالي" إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ﴾ من الحجرات13
    التقوى: أن (تجعل بينك وبين محارم الله وقاية ) .
    وقد وصف أبو هريرة ت ذلك لمحدثه عندما سأله عن التقوى قال : (أما مشيت في أرض فيها شوك ؟ قال : أجل . قال : ماذا كنت تفعل ؟ قال : كنت أجنب الشوك لأمشي . قال : هذه هي التقوى )
    كما في حديث النعمان بن بشير الذي أخرجه الشيخان الذي أوله : ( الحلال بين والحرام بين )في هذا الحديث قال ﷺ : ( ألا إن لكل ملك حمى ألا إن حمى الله محارمه )
    وجه الدلالة: لا يحل لك أن تتخطى محارم الله فإذا فعلت تكون قد دخلت إلى العقوبة وإياك إذا تخطت قدماك هذا الحمى أن تغتر بعدم تعجيل العقوبة ( إن الله عز وجل لا يعجل كعجلة أحدكم ،) يمهل العبد إذا رجع وتاب تاب عليه ، لذلك رحمته تبارك وتعالى كانت مائة جزء.
    كما قال بعض العلماء :[ إن الله عز وجل لم يستوف غضبه في الدنيا لأنه لو استوفى غضبه في الدنيا ما قبل توبة تائب ، إنما يتم غضبه يوم القيامة فإذا تم غضبه فرقت الرسل وخافت على أنفسها ،]
    وحديث الشفاعة الطويل لما يصيب العباد كرب شديد يذهبون إلى الرسل : ألا ترون ما نحن فيه ؟ اذهبوا إلى آدم يقول نفسي نفسي ، اذهبوا إلى نوح نفسي نفسي إبراهيم عليه السلام ، موسى عليه السلام عيسى عليه السلام حتى يصل في النهاية إلى نبينا عليه الصلاة والسلام كل نبي يقول ) إن الله غاضب اليوم غضبا ما غضبه قبل ذلك قط ولا يغضبه بعد ذلك قط (
    ما غضبه قبل ذلك قط أي : لم يستوف غضبه –لو استوفى غضبه ما قبل توبة تائب.لكن من رحمته سبحانه وتعالى أنه كتب في كتاب عنده أن " إن رحمتي تغلب غضبى"
    قال تعالي: ﴿نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ * وَ أَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الأَلِيمَ﴾الحجر49،50 .
    وجه الدلالة: أن يحذر الإنسان وهو يتخطي محارم الله أن يغتر ,أنه لا توجد عقوبة عاجلة , إن الله يمهل ولا يهمل ، يمكن للإنسان أن يوغل في المخالفة وإذا أراد الرجوع لا يعرف .
    قال تعالي﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَجِيبُواْ لِلّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم لِمَا يُحْيِيكُمْ * وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ﴾[الأنفال24].
    وجه الدلالة:أن الذي يحييهم طاعة الأوامر والكف عن النواهي . وأن يعلموا أنهم إذا تخطوا الحدود ولم يستفيدوا بما أنزله الله _عزوجل_ علي رسوله من الأوامر والنواهي أن الله يحول بين المرء وقلبه ، فإذا أوغل في المخالفة و أراد أن يتوب لا يُتَاب عليه لأن الله عز وجل لما حال بينه وبين قلبه , فرق , بينه وبين قلبه فلا تجد له قلب مهما كلمته لا يستجب.
    قال تعالي " ﴿قَالُوا سَوَاء عَلَيْنَا أَوَعَظْتَ أَمْ لَمْ تَكُن مِّنَ الْوَاعِظِينَ * إِنْ هَذَا إِلَّا خُلُقُ الْأَوَّلِينَ * وما نحن بمعذبين﴾الشعراء137
    وجه الدلالة:. أمر الله عز وجل أن يستجيب المرء لله وللرسول ثم هدده إن هو أوغل في المخالفة أن يفرق بينه وبين قلبه يريد أن يتوب فلا يُتَاب عليه لأن العبد لا يتوب إلا إذا فتح الله له باب توبة كما قال الله عز وجل في حق الثلاثة الذين خلفوا.
    قال تعالي: ﴿ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُواْ ﴾ من التوبة118 إذا لم يتب عليهم لا يسددون لتوبة .
    و قال تعالى (واصبر وما صبرك إلا بالله )إن لم يصبرك ربك تبارك وتعالى ويربط على قلبك فإنك لا تستطيع أن تصبر فله الحمد في الأولى والآخرة وفى البدء والختام .
    إذاً عندما يقول الرسول ﷺ ( لكل ملك حمى ) لابد أن تأخذ حذرك ولا تغتر بأن الله عز وجل حليم لكن العبد إذا دخل في المخالفة ثم رجع مرة أخرى وتاب توبة نصوحا يتوب الله عز وجل عليه
    إذا التقوى : أن تتجنب حمى الملك ، وحمى الملك محمى بأشياء كثيرة.
    كما في حديث النواس بن سمعان ألكلابي _ت _أن النبي _ﷺ _قال : ( ضرب الله مثلاً صِراطاً مستقيماً وعلى جنبتي الصراط سوران فيهما أبوابٌ مفتحة وعلى الأبوابِ ستورٌ مرخاة وعلى أول الصراط داعي يدعو يقول : يا أيها الناس ادخلوا الصراط جميعا ولا تتعوجوا ومن فوق الصراط داعي يدعو – إذا أراد العبد أن يفتح بابا من هذه الأبواب قال له الداعي الذي فوق الصراط : إياك أن تفتحه فإنك إن فتحته ولجته )
    وجه الدلالة: هذا مثل ضربه لنا الرسول _ﷺ _ثم فسره عليه الصلاة والسلام قال
    ( أما الصراط)هو الإسلام ، (وأما السوران )فحدود الله ،( وأما الأبواب )فمحارم الله (وأما الداعي الذي يدعو على رأس الصراط) فهو كتاب الله (وأما الداعي الذي يدعو من فوق الصراط) فهو واعظ الله في قلب كل مسلم ( النفس اللوامة) .
    ( الأبواب المفتحة) محارم الله والعبد يسير على الصراط الباب مفتوح يمكن لأحد أن يقول الباب مفتوح وأنا دخلت دون أن أنتبه ,أسدل على الباب ستاره كما قال الرسول_صلي الله عليه وسلم_(وعلى الأبواب ستورٌ مرخاة ) فعندما يكون علي الباب المفتوح ستارة لن أستطيع أن أمر بدون أن أزيح الستارة جانبا .
    ففعلي هذا بإزاحة الستارة كنت أعرف جيدا أن على الباب ستارة وأعرف جيدا أنني فتحت الستارة لأدخل من الباب .
    إذاً من دخل من الباب يعلم أنه حرام . إذا هذا الرجل الذي أزاح الستار متعمدا – سواء متعمد جحوداً ، استحلالاً ، متبع لهواه – المهم أنه لكل منهم حكم مختلف ، لكن في النهاية دخل حمى الملك (ألا وإن حمى الله محارمه ).
    يخاطب ابن الجوزي هذا العاصي يقول ( بالله عليك يا من رفعت بالتقوى لا تبع العز الذي أحرزته بذل المعاصي )
    لأن أصحاب المعاصي :على وجوههم غبرة تجد وجوههم منطفئةً وتجدهم مكروهين دون أن يتركوا لك شئ تجد قلبك يرفضهم .
    بخلاف أهل التقوى: تجدهم محبوبين وإن لم يتكلموا وإن لم يسدوا إليك جميلاً، بل يمكن تجد نفسك تعرض عليهم معاونتهم وتقول لهم أني أحبكم في الله بالرغم أنه لا تربطك بهم رابطة.
    المعصية ذل : ذل في الدنيا وذل في الآخرة .
    قال تعالي ﴿رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ ﴾آل عمران192هذا هو الخزي . في الدنيا خزي عاجل وهو إنجفال قلب الخلق عنه بالرغم أنه لم يعمل شئ لدرجة أنه يصل للجنون ويريد أن يفهم لم ؟ يقول أحسنت لهذا ولهذا وقوبلت بالإساءة لم ؟
    هذه علامة استفهام تملأ الأفق ، ولكن لا جواب لم ؟ لأنه ليس من أهل اليقظة
    الله سبحانه وتعالي أسال أن يجعل ما قلته زاداً إلي حسن المصير إليه وعتاداً إلي يمن القدوم عليه إنه بكل جميلٍ كفيل وهو حسبنا ونعم الوكيل و_صلي الله وسلم وبارك_ علي نبينا محمد والحمد لله رب العالمين.

    * * *

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 19 أبريل 2024 - 13:06