منتديات تبسة

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات تبسة

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

منتديات تبسة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات تبسة

منتديات تبسة عينك على تبسة والجزائر


3 مشترك

    من استطاع منكم الباءة فليتزوج

    Anonymous
    زائر
    زائر


    اخبار ساخنة رد: من استطاع منكم الباءة فليتزوج

    مُساهمة من طرف زائر الأحد 1 أغسطس 2010 - 21:01

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    منتديات تبسة
    منتديات تبسة
    عضو متميز
    عضو متميز


    تاريخ الميلاد : 21/02/1990
    ذكر
    الدولة : الجزائر
    الولاية : تبسة
    المزاج : اياحزن ابتعدعنــــــــــي ودع جرحي يزل همـــــــــي واني بك يا حزنـــــــــي غيــر العذاب لااجنــــــــــــي .................
    عدد الرسائل : 5081
    عدد النقاط : 12977
    نقاط تقيم الاعضاء : 249
    السمك الحصان
    العمر : 34
    الوظيفة : طالب
    تاريخ التسجيل : 09/09/2007

    بطاقة الشخصية
    حقل رمي النرد:
    من استطاع منكم الباءة فليتزوج Left_bar_bleue1/1من استطاع منكم الباءة فليتزوج Empty_bar_bleue  (1/1)

    اخبار ساخنة رد: من استطاع منكم الباءة فليتزوج

    مُساهمة من طرف منتديات تبسة الأحد 11 يوليو 2010 - 11:47

    الزواز صعيب هذي ليام ربي يسهل لشباب المسلمين
    رشة ورد
    رشة ورد
    العضوة المميزة
    العضوة المميزة


    تاريخ الميلاد : 11/07/1993
    انثى
    الدولة : اسكــــــــــــــــ الجزائــــــر ــــــــــــــــــــن وفلسطـــــــ تسكنني ـــــــــين
    المزاج : AM FINE BECAUSE THERE IS NO ONE CAN CHANG MY FINE DAYS
    عدد الرسائل : 3693
    عدد النقاط : 14402
    نقاط تقيم الاعضاء : 413
    السرطان الديك
    العمر : 30
    الوظيفة : وراء القراية
    تعاليق : One Two Three Viva L'algerie
    18 - نوفمبر - 2009
    تاريخ لن ينساه الشعب الجزائري
    *********************
    صوني عفافَك بالحجابِ حقيقة *** واستغفري عما مضى وتوسّلِ
    ولباسُ تقوى الله أغلى ثمناً *** من كلّ أنواع الجواهر والحُلي
    ***************
    أنا لستُ وحدي في قرار تحـجّبــي *** خلـفـي كثــيـرٌ يـقتـفـيـنَ مَـتــابــي
    فمعي النساءُ السائراتُ على الهدى *** ومعي الحيـاءُ وفطرتـي وكتـابــي

    سأظلُّ أرقــى للسمـــاوات الـعُـــلا *** وأظلُّ أحيا في هــدى المـحــرابِ
    تاريخ التسجيل : 13/05/2010

    بطاقة الشخصية
    حقل رمي النرد:
    من استطاع منكم الباءة فليتزوج Left_bar_bleue1/1من استطاع منكم الباءة فليتزوج Empty_bar_bleue  (1/1)

    اخبار ساخنة رد: من استطاع منكم الباءة فليتزوج

    مُساهمة من طرف رشة ورد السبت 10 يوليو 2010 - 8:08

    أخي العزيز .. عودتنا دوما على الطرح المفيد ..
    وهنا أجد تعاليم أن أتبعناها فزنا بالسمو الأخلاقي النبيل
    أحييك على الموضوع الهادف جميل..
    درر وجواهر نثرتها بمنتدانا.. ف هنيئا لنا أسمك الكريم
    شكرا لك بحجم الكون شكر جزيل .. مع التحية وكامل التقدير
    محمد علي 12
    محمد علي 12
    كبار الشخصيات
    كبار الشخصيات


    تاريخ الميلاد : 01/07/1963
    ذكر
    الدولة : تبسة (الجمهورية الجزائرية )
    الولاية : تبسة
    عدد الرسائل : 1106
    عدد النقاط : 8597
    نقاط تقيم الاعضاء : 48
    السرطان القط
    العمر : 60
    الوظيفة : استاذ تعليم ابتدائي
    تعاليق : إذا كان الأمس ضاع .. فبين يديك اليوم
    وإذا كان اليوم سوف يجمع أوراقه ويرحل .. فلديك الغد.. لا تحزن على الأمس فهو لن يعود
    ولا تأسف على اليوم .. فهو راحل
    واحلم بشمس مضيئه في غد جميل

    اللهم يامقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك
    تاريخ التسجيل : 16/01/2010

    اخبار ساخنة من استطاع منكم الباءة فليتزوج

    مُساهمة من طرف محمد علي 12 السبت 10 يوليو 2010 - 6:06

    من استطاع منكم الباءة فليتزوج
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ومن
    آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجًا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة


    الزواج
    علاقة بين رجل وامرأة تتم بموجب عقد له أركان هي: الزوجان الخاليان من
    الموانع، والإيجاب والقبول· وله شروط هي : 1 - تعيين الزوجين، 2 - رضاهما، 3
    - الولي، 4 - الشهود، 5 - الصداق.



    ويقوم الزواج أساسًا على اتفاق الطرفين على أن يعيشا معًا ويكوِّنا أسرة
    واحدة· لقد حث الإسلام على الزواج باعتباره وسيلة للحفاظ على السلالة
    البشرية، ولما فيه من المودة والرحمة بين الزوج والزوجة· قال تعالى: ''ومن
    آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجًا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة
    إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون'' (الروم: 21)· ويُعد الزواج إحدى الحاجات
    الجسدية والنفسية الفطرية التي أوجدها الخالق في الجنس البشري، وهو بين رجل
    وامرأة، يفيد إباحة العلاقة الجنسية بينهما على الوجه المشروع، ويجعل
    منهما أساسًا لأسرة، يتعاونان فيها معًا على تربية أفرادها وتنشئتهم· وقد
    أحاط الإسلام الزواج بهالة من التفخيم والتعظيم والاهتمام لخطورته
    الاجتماعية، وسماه ميثاقًا غليظًا، يقول الله تعالى: ''وأخذن منكم ميثاقًا
    غليظًا'' (النساء: 21)·


    حُكمهُ:
    لا توجد شريعة ولا نظام ولا قانون حث على الزواج كما فعل الإسلام، فقد
    رغَّب فيه وعدّه وحده الأسلوب المشروع في تلبية حاجة الإنسان الفطرية
    وتنظيمها، كما حث الرسول صلى الله عليه وسلم على الزواج وبين فوائده فقال
    صلى الله عليه وسلم: تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأنبياء يوم
    القيامة· ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: ''يا معشر الشباب، من استطاع
    منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغضُّ للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه
    بالصوم، فإنه له وجاء'' (متفق عليه)· وفي مقابل هذا، نهى الإسلام عن
    العلاقات الجنسية بغير عقد الزواج، كما نهى عن الرهبانية والعزوبة، لأن
    فيهما تضييعًا للسلالة البشرية، وهروبًا من تحمّل المسؤولية· يقول الله
    تعالى: ''ولا تقربوا الزنى إنه كان فاحشة وساء سبيلا'' (الإسراء: 32)·
    ويقول النبي صلى الله عليه وسلم فيمن أراد الترهّب والعزوف عن الزواج:
    ''لكني أصوم وأفطر، وأصلي وأرقد، وأتزوج النساء، هذه سنتي، فمن رغب عن سنتي
    فليس مني'' رواه الشيخان·


    تعدد
    الزوجات: سمح الإسلام للرجل بتعدد الزوجات، مراعاة للحاجات الفطرية
    والظروف الاجتماعية الداعية إلى هذا التعدد عاجلاً أو آجلاً، كما هو الشأن
    عقب الحروب أو الكوارث الطبيعية التي تذهب بأعداد الرجال· وأجاز الإسلام أن
    يكون للرجل أربع زوجات فقط كحدّ أعلى، يمكن أن يجتمعن في عصمته في وقت
    واحد، وأوجب العدل والمساواة بينهن في كل ما يستطيعه الزوج، كما أوجب
    التلطّف معهن وحُسن معاشرتهن، وأن يُقسَم لكل زوجة وقتٌ يبيت فيه الزوج
    عندها كما يبيت عند غيرها من الزوجات·


    خطبة
    الزواج: إن اختيار الزوج لزوجته من أعظم الأمور أثرًا في الحياة الشخصية،
    لأن عقد الزواج غالبًا هو عقد الحياة، ولهذا لا يخلو الزواج في كثير من
    الأحيان من خطبة تسبقه وتمهّد له، يتحرى فيها كل من الرجل والمرأة الصفات
    المطلوبة في اختيار زوجه الذي يصلح له ويناسبه· والخطبة ليست شرطًا لصحة
    الزواج ـ في الإسلام ـ بل هي وسيلة إليه، ولا يترتب عليها ما يترتب على
    الزواج· ونظرًا لأهميتها في ملاحظة الجوانب النفسية والجسمية في كل من
    الرجل والمرأة، فضلاً عمّا لها من أثر في زيادة الألفة بين من سيكونان
    زوجين في المستقبل ونواة لأسرة سعيدة، فقد رغّب فيها الإسلام وشرع لها
    أحكامًا خاصة، في حين أنه لم ينظم أحكامًا خاصة لمقدمات العقود كلها إلا
    عقد الزواج، وذلك لأهميته وعظيم منزلته في الحياة الأسرية والاجتماعية بل
    والإنسانية· ولأن الرجل هو الذي يخطب المرأة غالبًا، فقد حظه الإسلام على
    حُسن اختيارها، وحدّد له صفات الزوجة الصالحة بأنها ذات الأمانة والجمال،
    فضلاً عن الخلق والدين وحُسن العشرة، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ما
    استفاد المؤمن بعد تقوى الله خيرًا له من زوجة صالحة· إن أمرها أطاعته وإن
    نظر إليها سرته· وإن أقسم عليها أبرته وإن غاب عنها نصحته في نفسها وماله
    (رواه ابن ماجه)· وفي حديث آخر، ورد على سبيل المفاضلة بين الصفات التي قد
    يتعذَّر اجتماعها: تنكح المرأة لأربع: لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها،
    فاظفر بذات الدين تربت يداك (متفق عليه)· ومع ذلك لم يدع المرأة وأسرتها
    دون حث تحذيري على قبول ذي الخلق والدين إذا جاء يخطب المرأة وذلك في قوله
    صلى الله عليه وسلم: ''إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه، إلا تفعلوا
    تكن فتنة في الأرض وفساد عريض'' (رواه الترمذي)· ومما شرع في الخطبة رؤية
    الخاطبين بعضهما لبعض، قال نبينا صلى الله عليه وسلم لرجل خطب امرأة: انظر
    إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما رواه الترمذي· أي يألف كل منكما صاحبه
    ويرتاح إليه· وقد منح الإسلام المرأة الحق في قبول المتقدِّم لخطبتها أو
    الامتناع عن ذلك ولو بعد رؤيتها، كما منع إجبار المرأة على الزواج بمن لا
    ترغب فيه، وقد روى ابن ماجة في سننه من حديث عبد الله بن بريدة عن أبيه
    قال: جاءت فتاة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: إن أبي زوجني ابن أخيه
    ليرفع بي خسيسته؟ قال: فجعل الأمر إليها، فقالت: قد أجزت ما صنع أبي ولكني
    أردت أن تعلم النساء أن ليس إلى الآباء من الأمر شيء· ومما يتصل بالخطبة
    أنه يحرم على الرجل أن يخطب مخطوبة غيره قبل أن يتخلّى عنها، لما في هذا
    التصرف من اعتداء على حق الخاطب والإساءة إليه، فضلاً عن إثارة النزاع
    والنفور في المجتمع·


    يتبع...ان شاء الله

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 19 مايو 2024 - 14:20