منتديات تبسة

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات تبسة

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

منتديات تبسة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات تبسة

منتديات تبسة عينك على تبسة والجزائر


    .. اسماء صحابة رسول الله

    رشة ورد
    رشة ورد
    العضوة المميزة
    العضوة المميزة

    تاريخ الميلاد : 11/07/1993
    انثى
    الدولة : اسكــــــــــــــــ الجزائــــــر ــــــــــــــــــــن وفلسطـــــــ تسكنني ـــــــــين
    المزاج : AM FINE BECAUSE THERE IS NO ONE CAN CHANG MY FINE DAYS
    عدد الرسائل : 3693
    عدد النقاط : 14379
    نقاط تقيم الاعضاء : 413
    السرطان الديك
    العمر : 30
    الوظيفة : وراء القراية
    تعاليق : One Two Three Viva L'algerie
    18 - نوفمبر - 2009
    تاريخ لن ينساه الشعب الجزائري
    *********************
    صوني عفافَك بالحجابِ حقيقة *** واستغفري عما مضى وتوسّلِ
    ولباسُ تقوى الله أغلى ثمناً *** من كلّ أنواع الجواهر والحُلي
    ***************
    أنا لستُ وحدي في قرار تحـجّبــي *** خلـفـي كثــيـرٌ يـقتـفـيـنَ مَـتــابــي
    فمعي النساءُ السائراتُ على الهدى *** ومعي الحيـاءُ وفطرتـي وكتـابــي

    سأظلُّ أرقــى للسمـــاوات الـعُـــلا *** وأظلُّ أحيا في هــدى المـحــرابِ
    تاريخ التسجيل : 13/05/2010

    بطاقة الشخصية
    حقل رمي النرد:
    .. اسماء صحابة رسول الله Left_bar_bleue1/1.. اسماء صحابة رسول الله Empty_bar_bleue  (1/1)
    21032011

    خبر .. اسماء صحابة رسول الله

    مُساهمة من طرف رشة ورد

    حرف الألف
    أولاً : الصحابة
    أبوبكر الصديق *أبو أيوب الأنصاري* أبو أمامة الباهليّ* أبان بن سعيـد *أبو سفيان بن الحارث *أبوذرالغفاري* أبوالدرداء *أبو جابر* أبي بن كعب* أبو هريرة* أبو موسى الأشعري* أبوعبيدة بن الجراح* أسامة بن زيد* الأرقم بن أبي الأرقم* أرطاة بن كعب* أبيض بن حمّال* أشجّ عبد القيس *أسيد بن حضير* أسيد بن أبي إياس* أسعد بن زُرارة* الأقرع التميمي* الأعشى المازنيّ* أصيرم بني عبد الأشهل* أصْيَد بن سلمة السلميّ* أنس بن مالك* أنس بن زُنيم *أنس بن أبي مرثد* امرؤ القيس بن عابس .



    ثانياً : الصحابيات
    أروى بنت كريز* أروى بنت عبد المطلب* أُثَيْلة بنت راشد *الهُذَليّة أم سلمة زوج رسول الله* أم حبيبة زوج رسول الله **أسماء بنت أبي بكر* أم هانىء بنت أبي طالب* أم كلثـوم بنت رسول الله **أمُّ عمارة .
    حرف الباء
    أولاً : الصحابة *بلال بن رباح **البراء بن معرور **البراء بن مالك


    >حرف التاء
    أولاً : الصحابة*تميم بن أوس التَّلِب بن ثعلبة


    ثانياً : الصحابيات تماضر بنت عمرو


    حرف الثاء
    أولاً : الصحابة ثابت بن قيس


    حرف الجيم
    أولاً : الصحابة **جندب بن جنادة ***جعفر بن أبي طالب

    >ثانياً : الصحابيات** جويرية بنت الحارث زوج رسول الله

    حرف الحاء

    أولاً : الصحابة
    **حسّان بن ثابت حذيفة بن اليمان **حبيب بن زيد** حمزة بن عبد المطلب **الحسين بن علي بن أبي طالب

    ** الحسن بن علي بن أبي طالب
    ثانياً : الصحابيات*حليمة السعدية *** حفصة زوج رسول الله

    حرف الخاء
    أولاً : الصحابة***خالد بن الوليد** خالد بن سعيد خالد بن زيد ***خبيب بن عدي
    **خباب بن الأرت

    ثانياً : الصحابيات**خنساء بنت عمرو**خديجة بنت خويلد زوج رسول الله


    حرف الدال


    أولاً : الصحابة **دُكَيْن بن سعيد ***دِحْيَة بن خليفة



    الذال

    أولاً : الصحابة* **ذؤَيب بن حلحلة



    الراء

    أولاً : الصحابة **رافع بن مكيث ***رافع بن مالك*** رافع بن خديج*** رُوَيفع بن ثابت*** رِفاعة بن رافع بن مالك


    ثانياً : الصحابيات *رقيـة بنت رسول الله ***رفيدة الأنصارية****
    رملة بنت أبي سفيان (أم حبيبة)0



    الزاى

    أولاً : الصحابة **زيد بن حارثة ***زيد بن ثابت ***الزبير بن العوام ***زيد بن الدثنة ***زيد بن الخطاب

    ثانياً : الصحابيات<***زينب بنت خزيمة زوج رسول الله*** زينب بنت جحش زوج رسول الله*** زينب بنت رسول الله



    السين

    أولاً : الصحابة **سعد بن الربيع ***سعد بن أبي وقاص*** سالم مولى أبى حذيفة** سعيد بن زيد*** سعد بن معاذ*** سعد بن عبادة*** سلمة بن الأكوع*** سلمان الفارسي ***سعيد بن عامر [***سهيل بن عمرو

    ثانياً : الصحابيات***سمية بنت خُبّاط ( أم عمار )0*** سُفّانة بنت حاتم الطائي*** سَوْدَة بنت زَمْعَة زوج رسول الله


    شين

    أولاً : الصحابة***شيبة بن عثما ن ***شُجاع بن وَهْب

    ثانياً : الصحابيات***الشّفاء بنت عبد الله

    الصاد

    أولاً : الصحابة**صفوان بن أميّة** صُدَيّ بن عجلان** صخر بن حرب** صهيب بن سنان **صفوان بن المعطّل

    ثانياً : الصحابيات**صفية بنت عبد المطلب **صفية بنت حيي زوج رسول الله


    الضاد

    الصحابةالضّحاك ** الضّحاك بن سفيان


    الطاء

    أولاً : الصحابة ***طلحـة بن عبيد الله **الطفيل بن عمرو الدّوْسي


    العين

    أولاً : الصحابة***العباس بن عبد المطلب*** عبادة بن الصامت ***عباد بن بشر**
    عاصم بن ثابت** عبد الله بن الزبير **عبدالله بن رواحة** عبدالله بن جعفر بن أبي طالب **عبدالله بن أبي قحافة **عبد الله بن العباس** عبدالله بن طارق** عبدالله بن سلام بن الحارث **عبد الله بن زيد بن ثعلبة**
    عبد الله بن عمرو بن العاص** عبدالله بن عمرو بن حرام **عبدالله بن عمر **عبدالله بن قيس **
    عتبة بن غزوان*** عبد الرحمن بن عوف** عبد الرحمن بن أبي بكر **عبدالله بن مسعود **عُديّ بن حاتم الطائي** عثمان بن مظعون** عثمان بن عفان **عثمان بن أبي العاص** علي بن أبي طالب** العلاء بن الحضرمي **عكرمة بن أبي جهل** عُقبة بن نافع** عمرو بن ثابت بن وقش** عِمران بن حُصين**
    عمر بن الخطاب** عمار بن ياسر** عمير بن سعد **عمير بن الحُمام **عمرو بن العاص **عمرو بن الجموح **عمير بن وهب

    ثانياً : الصحابيات **عاتِكة بنت عبد المطلب*** عائشة بنت أبي بكر زوج رسول الله


    الغين
    الصحابة **غالب بن عبد الله الكِناني


    الفاء
    الصحابيات **فاطمـة بنت الخطاب **فاطمـة الزهراء بنت رسول الله
    ابع اسماء الصحابة
    حرف القاف
    أولاً : الصحابة **قيس بن سعد بن عبادة **القعقاع بن عمرو التميمي ** قيس بن عاصم

    ******************************
    حرف الكاف
    أولاً : الصحابة **كعب بن مالك

    *********************************
    حرف اللام

    أولاً : الصحابة ** لبيد بن ربيعة
    ثانياً : الصحابيات**لبابة بنت الحارث

    *********************************

    حرف الميم
    أولاً : الصحابة**معاذ بن جبل **مُصعب بن عمير **المثَنى بن حارثة** المِقداد بن عمرو** المغيرة بن شعبة [co**معاوية بن أبي سفيان

    ثانيا : الصحابيات **ميمونة بنت الحارث زوج رسول الله*** مارية القبطيــة مولاة الرسـول

    ***********************************

    حرف النون
    أولاً : الصحابة **النعمان بن مقرن

    ثانياً : الصحابيات**نسيبة بنت كعب

    ***********************************
    حرف الهاء
    الصحابيات**هند بنت أبي أمية زوج رسول الله **هالة بنت خويلد

    **********************************
    حرف الواو

    الصحابة**الوليد بن الوليد بن المغيرة

    *********************************
    حرف الياء
    أولاً : الصحابة**ياسر بن سويد الجهنّي
    ثانياً : الصحابيات**يسيرة ، أم ياسر الأنصارية
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    منتديات تبسة

    مُساهمة الإثنين 21 مارس 2011 - 13:47 من طرف منتديات تبسة

    شاكر
    ¨°o.O (ملكة باخلاقي) O.

    مُساهمة الإثنين 21 مارس 2011 - 17:47 من طرف ¨°o.O (ملكة باخلاقي) O.

    :بارك:
    latifamer

    مُساهمة الأربعاء 23 مارس 2011 - 17:06 من طرف latifamer

    :بارك: :ورددددددددة:
    avatar

    مُساهمة الثلاثاء 15 يناير 2013 - 22:01 من طرف mahmoud51

    الدروس المستفادة من قصة موسي والخضر - عليهما السلام -.
    هذا هو الدرس الأول من الدروس المستفادة من قصة موسي والخضر - عليهما السلام -. روي البخاري ومسلم وغيرهما من حديث سعيد بن جُبير - رحمه الله – قال: " قيل لابن عباس - رضي الله عنهما – أن نوفًا البكالي يزعم أن موسي الذي صاحب الخضر ليس هو موسي بني إسرائيل، قال ابن عباس: كذب عدو الله حدثني أبي بن كعب عن النبي -  قال: خطب موسي في بني إسرائيل يومًا حتى زرفت العيون ووجلت القلوب، فلما انصرف تبعه رجل فقال: يا نبي الله، هل هناك أعلم منك في الأرض ؟ قال: لا فعتب الله  عليه إذ لم يُرجِع العلم إليه، قال: بلي إن لي عبدًا بمجمع البحرين هو أعلم منك، قال موسي: أي ربي، وكيف لي به ؟!، قال: خذ حوتًا واجعله في مِكتًل "، وفي رواية قال: " خذ نونًا ميتًا "والنون: هو الحوت وإليه نُسب يونس - عليه السلام - ﴿ وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا ﴾ (الأنبياء:87) فالنون هو الحوت، وكل سكان البحر يُعد من الحيتان فالسمك اسمه حوت قال ابن عباس: "اشتهيت حيتانًا أي أسماكًا".
    قال: " خذ نونًا ميتًا " وفي رواية " مشويًا واجعله في مِكتل فحيث فقدته فهو ثم " أي حيث فقدت هذا الحوت فالخضر هناك " فانطلقا حتى إذا كان ببقعة من الأرض،قال موسي لفتاه: ما أكلفك كثيرًا أيقظني إذا رد الله الحياة في الحوت، قال: ما كلفت كثيرًا ثم إن الحوت ارتدت إليه الحياة وقفز في البحر فأمسك الله عنه جِرية الماء لم يجعله ينطلق،إنما حبسه في فلما استيقظ موسي - عليه السلام - نسي غلامه أن يخبره أن الحوت قفز في الماء فانطلقا بقية يومهما وليلتهما، فلما كان من الغد قال موسي لفتاه: ﴿ آتِنَا غَدَاءَنَا لَقَدْ لَقِينَا مِنْ سَفَرِنَا هَذَا نَصَبًا ﴾ (الكهف:62) " تذكر الفتي هنا أن الحوت المشوي الذي كان سيتناولونه في الغداء قفز في الماء " قال: ﴿ قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنْسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ ﴾ (الكهف:63)، ﴿ فَارْتَدَّا عَلَى آَثَارِهِمَا قَصَصًا ﴾ (الكهف:64) رجعا يقصان الآثار مرة أخري، فلما ذهب إلي هناك وجدا عبدًا مسجي ببردة خضراء تحت قدميه وتحت رأسه, كالذي يلتحف بلحاف فيجعله تحت رأسه وتحت قدميه " فسلم عليه موسي فكشف عن وجهه وقال: وهل بأرضي سلام من أنت ؟! قال: أنا موسي، قال: أنت موسي بني إسرائيل ؟! قال: نعم. "
    هذا هو الشاهد الذي من أجله قال ابن عباس: " كذب عدو الله "، لأن الخضر - عليه السلام - قال: أنت موسي بني إسرائيل ؟!، قال: نعم. " قال: وما تريد ؟ قال: أريد أن أتعلم، ﴿ قَالَ: إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا ﴾ (الكهف:67)، ﴿ قَالَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ صَابِرًا وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا ﴾ (الكهف:69)، فجاء عصفور فنقر من ماء البحر نقرة فقال الخضر: يا موسي إن مَثل علمي وعلمك بجانب علم الله  كمثل الماء الذي أخذه هذا العصفور بمنقاره ﴿ قَالَ فَإِنِ اتَّبَعْتَنِي فَلَا تَسْأَلْنِي عَنْ شَيْءٍ حَتَّى أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْرًا * فَانْطَلَقَا ﴾ (الكهف: 70) ووقف علي شاطئ البحر فمرت مَركَب فأراد الخضر وموسي أن يركبا فقال الغلمان: عبد الله الصالح لا نحمله بأجر فعمد إلي مكان في السفينة فقلع منه لوحًا بقدوم ووضع مكانه خشبة، قال موسي: قوم حملونا بغير نول وأجرة تخلع لوحًا من سفينتهم ﴿ لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا ﴾ (الكهف:71) ﴿ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا ﴾ (الكهف:72) " قال النبي- : " وكانت هذه من موسي نسيانًا "، " فلما نزلا من السفينة وجد أغيلمة يلعبون فعمد الخضر إلي ولد وضيء جميل ذكي فأخذه من رأسه وأضجعه علي الأرض وذبحه بالسكين، فقال موسي: عمدت إلي نفس لم تعمل.. .. فقتلتها ﴿ بِغَيْرِ نَفْسٍ لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا نُكْرًا ﴾ (الكهف:74) ؟! قال الخضر - عليه السلام -: ﴿ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا ﴾ (الكهف:75) "، قال النبي " وكانت هذه فرقًا لأن موسي- عليه السلام - قال له: ﴿ إِنْ سَأَلْتُكَ عَنْ شَيْءٍ بَعْدَهَا فَلَا تُصَاحِبْنِي قَدْ بَلَغْتَ مِنْ لَدُنِّي عُذْرًا ﴾ (الكهف:76)،
    الفرق في التحذير بين المرة الأولي والثانية: فكانت هذه فرقًا وتلمح الفرق في التحذير بين المرة الأولي والثانية، في المرة الأولي قال له الخضر: ﴿ أَلَمْ أَقُلْ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا ﴾، في المرة الثانية ﴿ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا ﴾ فكأنما استدار إليه وأشار لك، لذلك النبي  فرق قال: " كانت الأولي من موسي نسيانًا فلم يشدد الخضر عليه، وكانت الثانية شوقًا في المفارقة لذلك كأنه ألتفت إليه وحذره وأشار ﴿ أَلَمْ أَقُلْ لَكَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا ﴾ أي:للمرة الثانية فدخلوا إلي قرية ﴿ فَأَبَوْا أَنْ يُضَيِّفُوهُمَا فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنْقَضَّ فَأَقَامَهُ قَالَ لَوْ شِئْتَ لَاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا * قَالَ هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا ﴾ (الكهف:77،78) " قال النبي : يرحم الله موسي، وفي رواية " يرحم الله علينا وعلي موسي وجدنا أنه صبر حتى يقص الله  علينا من أخبارهما "
    قصة موسي والخضر من القصص التي تشتمل علي كثير من العبر، وقد عُني القرآن الكريم جد العناية بعرض القصة، لأن النفس مجبولة علي التأتي بغيرها كما قالت الخنساء لما قتل أخوها:
    ولولا كثرة الباكين حولي علي إخوانهم لقتلت نفسي
    فبمصاب غيرك يهون عليك مصابك إذا شعرت أن غيرك يشاركك في هذا المصاب خف عليك المصاب، إنما يعظم الأمر إذا كنت متفردًا بالبلية وإلي هذا الإشارة في قوله - تبارك وتعالي -: ﴿ وَلَنْ يَنْفَعَكُمُ الْيَوْمَ إِذْ ظَلَمْتُمْ أَنَّكُمْ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ ﴾ (الزخرف:39)، فالله - تبارك وتعالي - ينفي من أذهان أولئك هذه المشاركة التي يجدها العبد في الدنيا فيقول له: ليس الأمر في الآخرة كالدنيا أنك إذا رأيت غيرك في ذات مصابك هان عليك مصابك، كلا، لا ينفعك أن تري جهنم كلها مليئة بالخلق يعذبون مثلك إن هذا لا يخفف عنك شيئا، لأن التسلية التي كنت تراها في الدنيا ذهبت ﴿ وَلَنْ يَنْفَعَكُمُ الْيَوْمَ إِذْ ظَلَمْتُمْ أَنَّكُمْ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ ﴾، وفي حديث الإفك أن عائشة - رضي الله عنها - لما بلغتها التهمة قالت: " فبكيت يومي وليلتي حتى ظننت أن البكاء فالق كبدي، فاستأذنت علي امرأة من الأنصار فأذنت لها فجلست تبكي معي " هنا المشاركة لأن بعض الناس قد يقول:
    وما الفائدة من قول عائشة - رضي الله عنها - " فجلست تبكي معي " ؟! هذه هي المشاركة التي تخفف عن الإنسان ألمه. فالنبي  لما بعث في مكة، وعذب أصحابه العذاب الأليم نزل القرآن الكريم بالقصص عليهم، وأكثر النبي  من ذكر القصص فقص عليهم آنذاك قصة الساحر والراهب، وفيها البلاء في الدين حتى قال أبو ذر : " نالنا من الكفار شدة فذهبنا إلي النبي  نستنصره فوجدناه عند الكعبة فقلنا: يا رسول الله ألا تستنصر لنا ؟ ألا تدعو الله لنا ؟ فاعتدل، وقال: لقد كان يؤتي بالرجل من قبلكم فينشر بالمنشار حتى يشق نصفين ما يرده ذلك عن دينه ".
    فإذا علمت أن أصحاب الأنبياء جميعًا عذبوا وأوذوا، علمت أنك لست في الطريق وحدك هذا الطريق المستقيم طريق الله  الممتد من لدن آدم - عليه السلام - إلي أن تقوم الساعة لست الضحية فيه وحدك.
    كم من العلماء عذبوا بل طارت رقابهم ؟!، بل كم من الأنبياء ؟! ألم يقتل يحي - عليه السلام - وتقطع رقبته وتهدي إلي امرأة بغي وهذا نبي ؟! إذا تذكرت ما فعله اليهود بموسي - عليه السلام - هان عليك مصابك. في الصحيحين " أن رجل جاء إلي النبي وأخذ ببرده وجذبه حتى أثرت حاشية البرد في عنقه ، وقال يا محمد: أعطني من مال الله فإنه ليس مالك ولا مال أبيك، ولا مال أمك فتبسم ، وقال: يرحم الله أخي موسي أوذي بأكثر من هذا فصبر " هنا يذكر موسي - عليه السلام - أوذي بأكثر من هذا، ليس معني هذا أن موسي - عليه السلام - أوذي أكثر من نبينا في الحقيقة، لكن أوذي أكثر من هذا أي من هذا الفعل فصبر، فهنا يذكر سلفه في الأذى وفي البلاء فيحمله ذلك علي أن يصبر.
    فميل الناس إلي القصص ميل فطري:وهو ميل شديد قوي، لذلك فقد عُني القرآن الكريم عناية كبيرة بالقصص وقد حدد الهدف من هذا القصص ﴿ لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ﴾ (يوسف:111) أي للذين يتفكرون ويأخذون الأسوة. فقصة موسي والخضر من القصص الذي قصه علينا القرآن الكريم وزاده النبي  وضوحًا.
    المطالب الموجودة في قصة موسي والخضر:
    المطلب الأول: هل الخضر ولي أم نبي ؟! وقد يقول البعض: وهل ينبني علي ذلك حكم ؟! نقول: نعم. قال ابن المنادي: أول عقدة تحل من الزندقة أن يكون الخضر نبيًا، لأن الصوفية يزعمون أن الولي أعظم من النبي
    مقام النبوة في برزخ فويق الرسول ودون الولي
    إذًا فالولي عندهم أعظم من النبي، وهذا ضلال مبين وزندقة لأن النبوة ليست مكتسبة إن النبوة منحة من الله  لا تكتسب، فلذلك كان عندهم الأولياء أفضل من الأنبياء. فإثبات أن الخضر نبي أول عقدة تحل من هذا الحبل الطويل من الزندقة.
    أدلة العلماء علي أن الخضر نبي: استدل العلماء علي أنه نبي بقوله: ﴿ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ﴾ (الكهف:82)، ﴿ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ﴾: أي ليس لي دخل في الذي فعلت ويؤكد أنه نبي أن الله - تبارك وتعالي - قال: ﴿وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا ﴾ (الكهف:65)، والله - تبارك وتعالي - لا يؤتي هذا العلم إلا لنبي.
    الفرق بين النبي والرسول:
    أما قوله لم يرسل إلي قوم فهذا هو الغالب علي الأنبياء، ولذلك من الفروق التي يجعها العلماء بين الرسل وبين الأنبياء:
    انتهي الدرس الأول
    * * * * * *

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 26 أبريل 2024 - 11:48