منتديات تبسة

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات تبسة

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

منتديات تبسة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات تبسة

منتديات تبسة عينك على تبسة والجزائر


4 مشترك

    كيفية التعامل مع التلاميذ المشاغبين

    idrissgaba
    idrissgaba
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    تاريخ الميلاد : 23/08/1994
    ذكر
    الدولة : Algeria
    الولاية : تبسة
    المزاج : متقلب
    عدد الرسائل : 347
    عدد النقاط : 6017
    نقاط تقيم الاعضاء : 4
    العذراء الكلب
    العمر : 30
    الوظيفة : طالب بالثانوية
    تاريخ التسجيل : 06/08/2010

    بطاقة الشخصية
    حقل رمي النرد:
    كيفية التعامل مع التلاميذ المشاغبين Left_bar_bleue1/1كيفية التعامل مع التلاميذ المشاغبين Empty_bar_bleue  (1/1)

    خبر رد: كيفية التعامل مع التلاميذ المشاغبين

    مُساهمة من طرف idrissgaba الجمعة 6 أغسطس 2010 - 22:32

    شكرا لك على الطريقة
    رشة ورد
    رشة ورد
    العضوة المميزة
    العضوة المميزة


    تاريخ الميلاد : 11/07/1993
    انثى
    الدولة : اسكــــــــــــــــ الجزائــــــر ــــــــــــــــــــن وفلسطـــــــ تسكنني ـــــــــين
    المزاج : AM FINE BECAUSE THERE IS NO ONE CAN CHANG MY FINE DAYS
    عدد الرسائل : 3693
    عدد النقاط : 14588
    نقاط تقيم الاعضاء : 413
    السرطان الديك
    العمر : 31
    الوظيفة : وراء القراية
    تعاليق : One Two Three Viva L'algerie
    18 - نوفمبر - 2009
    تاريخ لن ينساه الشعب الجزائري
    *********************
    صوني عفافَك بالحجابِ حقيقة *** واستغفري عما مضى وتوسّلِ
    ولباسُ تقوى الله أغلى ثمناً *** من كلّ أنواع الجواهر والحُلي
    ***************
    أنا لستُ وحدي في قرار تحـجّبــي *** خلـفـي كثــيـرٌ يـقتـفـيـنَ مَـتــابــي
    فمعي النساءُ السائراتُ على الهدى *** ومعي الحيـاءُ وفطرتـي وكتـابــي

    سأظلُّ أرقــى للسمـــاوات الـعُـــلا *** وأظلُّ أحيا في هــدى المـحــرابِ
    تاريخ التسجيل : 13/05/2010

    بطاقة الشخصية
    حقل رمي النرد:
    كيفية التعامل مع التلاميذ المشاغبين Left_bar_bleue1/1كيفية التعامل مع التلاميذ المشاغبين Empty_bar_bleue  (1/1)

    خبر رد: كيفية التعامل مع التلاميذ المشاغبين

    مُساهمة من طرف رشة ورد الأحد 27 يونيو 2010 - 6:47

    شكرا على الموضوع المميز
    ننتظر جديدك
    منتديات تبسة
    منتديات تبسة
    عضو متميز
    عضو متميز


    تاريخ الميلاد : 21/02/1990
    ذكر
    الدولة : الجزائر
    الولاية : تبسة
    المزاج : اياحزن ابتعدعنــــــــــي ودع جرحي يزل همـــــــــي واني بك يا حزنـــــــــي غيــر العذاب لااجنــــــــــــي .................
    عدد الرسائل : 5081
    عدد النقاط : 13163
    نقاط تقيم الاعضاء : 249
    السمك الحصان
    العمر : 34
    الوظيفة : طالب
    تاريخ التسجيل : 09/09/2007

    بطاقة الشخصية
    حقل رمي النرد:
    كيفية التعامل مع التلاميذ المشاغبين Left_bar_bleue1/1كيفية التعامل مع التلاميذ المشاغبين Empty_bar_bleue  (1/1)

    خبر رد: كيفية التعامل مع التلاميذ المشاغبين

    مُساهمة من طرف منتديات تبسة السبت 26 يونيو 2010 - 15:02

    بارك الله فيك اخي
    محمد علي 12
    محمد علي 12
    كبار الشخصيات
    كبار الشخصيات


    تاريخ الميلاد : 01/07/1963
    ذكر
    الدولة : تبسة (الجمهورية الجزائرية )
    الولاية : تبسة
    عدد الرسائل : 1106
    عدد النقاط : 8783
    نقاط تقيم الاعضاء : 48
    السرطان القط
    العمر : 61
    الوظيفة : استاذ تعليم ابتدائي
    تعاليق : إذا كان الأمس ضاع .. فبين يديك اليوم
    وإذا كان اليوم سوف يجمع أوراقه ويرحل .. فلديك الغد.. لا تحزن على الأمس فهو لن يعود
    ولا تأسف على اليوم .. فهو راحل
    واحلم بشمس مضيئه في غد جميل

    اللهم يامقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك
    تاريخ التسجيل : 16/01/2010

    خبر كيفية التعامل مع التلاميذ المشاغبين

    مُساهمة من طرف محمد علي 12 السبت 26 يونيو 2010 - 6:08

    كيفية
    التعامل مع التلاميذ المشاغبين.





    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته [/size]
    [size=16]
    كيفية

    التتعامل مع

    التلاميذ المشاغبين
    من
    الطبيعي جداً أن يوجد في الصف فئة من الطلبة المشاغبين، المشاكسين، وينبغي
    أن لا يستعجل المدرس بالحكم عليهم بأنهم لا يرغبون بالتعلم والنجاح، فجميع
    الطلبة يحبون أن يتعلموا ويتقدموا وينجحوا، فالباعث على المشاغبة ربما كان
    لمرحلة المراهقة أو لبعض الضغوط التي يواجهها الطالب في بيئته الاجتماعية،
    أو قد تكون تعبيراً لدى بعض الطلاب عن حبهم للظهور والتميز، فعندما لا
    يستطيع الطالب المحب للظهور التميز دراسياً فإنه يسعى إلى البحث عن طريقة
    أخرى للظهور والتميز، حتى لو كانت في نظر المدرسين سلوكيات سلبية أو تصرفات
    خاطئة.

    ·
    والطالب الذي يحتاج إلى عناية مركزة واهتمام هو الطالب الذي يتصرف بأحد
    النقيضين، فإما أن يكون طالباً خجولاً جداً ومنزوياً ولا يشارك زملاؤه
    الطلبة، وإما طالباً مشاغباً جداً، يفتعل الخصومات ويقود المنازعات، ويزعج
    الطلبة والمدرسين، هذان الصنفان هما اللذان ينبغي مناقشة حالتيهما بعناية
    مركزة.

    ·
    ومن الأخطاء الشائعة في معالجة مشاكل الطلبة
    المشاغبين أو غير المنضبطين هو تأخير مواجهة المشكلة بوقت مبكر
    وتركها تستفحل دون اتخاذ موقف حاسم لحلها، فمبدأ التأخير يسمح للقضية
    بالتعاظم والمشكلة بالتفاقم حتى لا يمكن بعد ذلك السيطرة عليها، لذا فعندما
    يلاحظ المدرس سوء سلوك متكرر من طالب ما، أو مشكلة واضحة لدى طالب آخر،
    فعليه المسارعة إلى اتخاذ موقف مناسب مباشرة، فإذا فعل ذلك شعر بارتياح
    كبير من التوتر الذي يتزامن مع المماطلة في حل القضايا.

    · وهناك بعض الأساليب
    المقترحة للتعامل مع الطلبة
    المشاغبين والتي أثبتت مناسبتها في كثير من الحالات، ولكنها تظل
    طرقاً يعتمد تطبيقها على الظروف المحيطة بالمشكلة، فما يمكن أن يكون مجدياً
    مع طالب ما، قد لا يكون مناسباً البتة مع طالب آخر، ومن الأساليب ما يأتي:


    1.
    عقد جلسة خاصة:

    1. من أفضل الأساليب وأكثرها فعالية في حل مشاكل
    الطلبة المتعلقة بالانضباط، أو المشاكل النفسية، أو العلاقات الاجتماعية،
    أو حتى ما يتعلق بتحصيله الدراسي، أسلوب عقد جلسة خاصة مع الطالب. هذه
    الجلسات الشخصية الانفرادية عادة ما تولد جواً من الألفة والتفاهم يندر
    تحقيقه في غير هذه الطريقة، فالنصيحة بالسر لا تحرج الطالب أمام زملائه ولا
    تشهر به، كما أن الطالب سوف يتكلم بارتياح ويزود المدرس بمعلومات كثيرة قد
    تساعد على جل المشكلة تلقائياً، وهذه الطريقة تعد أدعى الطرق وأفضلها
    لقبول النصيحة، والاستماع والإرشاد، فقديماً قد نسب إلى الشافعي قوله:

    تعمدّني بنصحك في
    انفرادي


    وجنّبني النصيحة في الجماعة

    فإن النصح بين الناس نـوع
    من
    التوبيخ لا أرضى سماعه

    وإن خالفتني وعصيت قولي

    فلا تجزع إذا لم تُعط طاعـة

    2. التوبيخ والتعنيف:

    إن أسلوب التوبيخ أو
    التعنيف قد أثبت جدواه في إيقاف كثير من الطلبة غير المنضبطين، خاصة إذا
    كان التصرف والسلوك تصرفاً ثانوياً، فالتوبيخ والتعنيف غالباً ما يكونان
    كافيين.
    في مثل هذه الحالة فإن بعض الطلبة
    يكفيهم ذلك ليردعهم عن تصرفاتهم، بينما قد يواجه المدرس من لا يعبأ بذلك
    التوبيخ ولا يلقى له بالاً، فمثل هؤلاء الطلبة ينبغي أن لا يكثر عليهم
    المدرس التعنيف والتوبيخ أو يتلفظ عليهم بألفاظ جارحة قد لا تزيد المشكلة
    إلا تفاقماً وما أجمل ما نصح به أبو الفتح البستي حين قال:

    ولا تعنّف إذا قومت ذا
    عوج


    فربما أعقب التقويم تعويجاً

    كما تجدر الإشارة إلى أن هناك فرقاً بين التوبيخ
    والتعنيف والاستهزاء والسخرية، ففي حين أن التعنيف والتوبيخ قد يكون
    مطلوباً لحفظ النظام في حالات عديدة، إلا أن السخرية والاستهزاء تصرف غير
    مقبول من المدرس المربي حتى ولو أدي ذلك إلى حفظ النظام، فالمدرس الذي يكثر
    من الاستهزاء بالآخرين إنما يجني من ذلك كره الطلبة له وعدم احترامه.
    · اعمل:
    1.
    أقم علاقة حسنة مع الطلبة تقنعهم بأنك حريص على تقدمهم.

    2. عامل الطلبة كبشر
    يمكن أن يرتكبوا أخطاء كما يمكن أن يتغير سلوكهم.
    3.
    حاول أن تفرق بين التصرف الفردي والتصرف أو السلوك الجماعي.
    4. حاول أن تحل المشكلات على انفراد أو مع مجموعات
    صغيرة.

    5.
    أشرك واستشر بعض زملائك المدرسين عندما يستعصي عليك السيطرة على المشكلة.

    6. تجاهل بعض الهفوات
    والأخطاء البسيطة التي قد تصدر من بعض الطلبة.

    7. عاقب الطالب أمام جميع الطلبة
    إذا خرق النظام أمامهم.
    · لا تعمل:

    1. لا تصم طالباً بصفة
    معينة وتفترض أنه لن يتغير أبداً.
    2. لا
    تسرف في العقاب.

    3. لا تغضب وتفقد توازنك مهما كان السبب.
    4. لا تتلفظ بألفاظ غير لائقة.
    5.
    لا تعاقب جميع أفراد الفصل بسبب سوء سلوك أحدهم.
    6.
    لا تلجأ إلى طرق العقاب البدني أو تستعمل الضرب.
    7.
    لا تجعل سلوك أحد الطلبة يؤثر في تقويمك إنجازه الدراسي.

    8. لا تضع لنفسك
    نظاماً مختلفاً عن أنظمة العقاب المعمول بها في المدرسة أو المعهد أو
    الكلية، فربما أدى ذلك إلى قلة فعاليتها وانعدام جدواها.
    3. الأسئلة المتكررة:
    ·
    واحدة من الطرق التي أثبتت جدواها في معالجة تصرفات الطلبة غير المنضبطين
    هي سؤالهم المتكرر بعدة أسئلة، فالطالب الذي يسأل عدة أسئلة متكررة بعد أن
    تصرف تصرفاً غير مرغوب فيه سيشعر أن عليه أن يضبط نفسه أكثر حتى يقلل من
    إحراج نفسه بالأسئلة التي ربما لن يكون دائماً مستعداً لها، كما أن باقي
    الطلبة سيعلمون أيضاً أن الانضباط سوف ينجيهم من تلك الأسئلة.

    4. إجراء اختبار بدلاً
    من التدريس:

    · عندما يتصرف أكثر طلبة الفصل تصرفاً يخل
    بالانضباط أو النظام فمن تلك الحلول الناجعة التي تساعد على الانضباط أن
    يطلب المدرس من الطلبة إخراج أوراق فارغة والبدء في اختبار قصير، هذا
    الإجراء سيعيد الهدوء إلى الفصل بأسرع وقت ممكن، كما أنه يبقي في ذاكرة
    الطلبة كجزاء رادع إذا أخل الطلبة بالنظام مرة أخرى، ولأن الاختبار كان
    مفاجئاً فإن درجات الطلبة تكون منخفضة جداً، مما يمكن المدرس من التأكيد
    بأن هذه هي النتيجة الحتمية عندما لا يهتم الطلبة بالانضباط والاهتمام،
    ويجدر أن يتذكر المدرس أن هذا الاختبار إنما هو لضبط الفصل وأن لا يجعله
    أحد الاختبارات المقوّمة لمستوى الطالب إذ إن الظروف التي أعطي فيها هذا
    الاختبار للطلبة لا تعكس مقدرات الطالب ولا مدى تحصيله الدراسي.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 نوفمبر 2024 - 9:43