[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
5 مشترك
تعريف الكبيرة
مراد علم دار- عضو فضي
- تاريخ الميلاد : 01/01/1991
الدولة : الجزائر
عدد الرسائل : 90
عدد النقاط : 5589
نقاط تقيم الاعضاء : -2
العمر : 33
الوظيفة : طالب
تاريخ التسجيل : 01/05/2010
بطاقة الشخصية
حقل رمي النرد:
(1/1)
- مساهمة رقم 1
رد: تعريف الكبيرة
رشة ورد- العضوة المميزة
- تاريخ الميلاد : 11/07/1993
الدولة : اسكــــــــــــــــ الجزائــــــر ــــــــــــــــــــن وفلسطـــــــ تسكنني ـــــــــين
المزاج : AM FINE BECAUSE THERE IS NO ONE CAN CHANG MY FINE DAYS
عدد الرسائل : 3693
عدد النقاط : 14589
نقاط تقيم الاعضاء : 413
العمر : 31
الوظيفة : وراء القراية
تعاليق : One Two Three Viva L'algerie
18 - نوفمبر - 2009
تاريخ لن ينساه الشعب الجزائري
*********************
صوني عفافَك بالحجابِ حقيقة *** واستغفري عما مضى وتوسّلِ
ولباسُ تقوى الله أغلى ثمناً *** من كلّ أنواع الجواهر والحُلي
***************
أنا لستُ وحدي في قرار تحـجّبــي *** خلـفـي كثــيـرٌ يـقتـفـيـنَ مَـتــابــي
فمعي النساءُ السائراتُ على الهدى *** ومعي الحيـاءُ وفطرتـي وكتـابــي
سأظلُّ أرقــى للسمـــاوات الـعُـــلا *** وأظلُّ أحيا في هــدى المـحــرابِ
تاريخ التسجيل : 13/05/2010
بطاقة الشخصية
حقل رمي النرد:
(1/1)
- مساهمة رقم 2
رد: تعريف الكبيرة
جزااااك الله خيرا.. على هذا المجهود الرائــع..
بــارك الله فيــك على الموضـــوع ..
الى الأمـــام..
لاتبـخل عليــنا بجـــديــدك..
و تقـبل مروريـ..
تحياتي..
بــارك الله فيــك على الموضـــوع ..
الى الأمـــام..
لاتبـخل عليــنا بجـــديــدك..
و تقـبل مروريـ..
تحياتي..
منتديات تبسة- عضو متميز
- تاريخ الميلاد : 21/02/1990
الدولة : الجزائر
الولاية : تبسة
المزاج : اياحزن ابتعدعنــــــــــي ودع جرحي يزل همـــــــــي واني بك يا حزنـــــــــي غيــر العذاب لااجنــــــــــــي .................
عدد الرسائل : 5081
عدد النقاط : 13164
نقاط تقيم الاعضاء : 249
العمر : 34
الوظيفة : طالب
تاريخ التسجيل : 09/09/2007
بطاقة الشخصية
حقل رمي النرد:
(1/1)
- مساهمة رقم 3
رد: تعريف الكبيرة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
محمد علي 12- كبار الشخصيات
- تاريخ الميلاد : 01/07/1963
الدولة : تبسة (الجمهورية الجزائرية )
الولاية : تبسة
عدد الرسائل : 1106
عدد النقاط : 8784
نقاط تقيم الاعضاء : 48
العمر : 61
الوظيفة : استاذ تعليم ابتدائي
تعاليق : إذا كان الأمس ضاع .. فبين يديك اليوم
وإذا كان اليوم سوف يجمع أوراقه ويرحل .. فلديك الغد.. لا تحزن على الأمس فهو لن يعود
ولا تأسف على اليوم .. فهو راحل
واحلم بشمس مضيئه في غد جميل
اللهم يامقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك
تاريخ التسجيل : 16/01/2010
- مساهمة رقم 4
رد: تعريف الكبيرة
وفيك بركة أخي المهذب
وشكرا على المرور
وشكرا على المرور
المهذب- كبار الشخصيات
- تاريخ الميلاد : 17/08/1969
الدولة : أولاد سكياس
المزاج : لطيف ساعةوشديد ساعة حسب الموقف
عدد الرسائل : 392
عدد النقاط : 6510
نقاط تقيم الاعضاء : 42
العمر : 55
الوظيفة : موظف
تعاليق : ( يرحب بكل الانتقادات البنائة ويدعم المواضيع ذات الفائدة والقيمة العلمية)
تاريخ التسجيل : 14/01/2009
بطاقة الشخصية
حقل رمي النرد:
(1/1)
- مساهمة رقم 5
رد: تعريف الكبيرة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتهمحمد علي 12 كتب:
تعريف الكبيرة
[size=18]الحمد لله رب
العالمين له النعمةُ وله الفضل وله الثناء الحسن، صلوات الله البرّ الرحيم
والملائكة المقربين على سيدنا محمد أشرف المرسلين وحبيب رب العالمين، وعلى
جميع إخوانه من النبيين والمرسلين وءال كل والصالحين وسلام الله عليهم
أجمعين.
اعلم رحمِكَ الله أن الكبيرة عُرِّفَت بألفاظ متعددة ومن أحسن ما قيل في
ذلك: "كل ذنب أُطلق عليه بنص كتاب أو سنة أو إجماع أنه كبيرة أو عظيم، أو
أُخبِرَ فيه بشدة العقاب أو عُلِّق عليه الحدُّ و شُدِّد النكير عليه فهو
كبيرة". وكذلك ما ورد في الحديث أن من فعله فهو ملعون فهو كبيرة. وأكبر
الكبائر بعد الكفر قتل النفس التي حرّم الله إلا بالحق وقد عدّه رسول الله
صلى الله عليه وسلم في السبعِ الموبقات أي المهلكات.
والقتل فيه الكفارة مطلقا أي لمن قتل عمدًا ولمن قتل خطأً، وهي عتق رقبة
مؤمنة سليمة مما يخل بالعمل ليس بها شىء يخل بالعمل كالعرج، فإن عجزَ صام
شهرين متتابعين. وفي القتل العمد القِصاص ومعناه يُقتل ويُخرَجُ كفارة من
تركته إلا إن عفا عنه الوارث على الدِّية وهي مائةٌ من الإبل أو مجانًا،
فإذا عفا ورثة القتيل عن القاتل على الديةِ سقط القِصاص أي لا يُقتل القاتل
وكذا إن عفوا عنه على مال غيرِ الدية أو عفوا عنه مجانًا سقط القتل أيضًا.
وفي قتل الخطأ وشِبهِه الديةُ وهي مائة من الإبل للذكر الحر المسلم ونصفها
في الأنثى الحرة المسلمة، وتختلف صفات الدية بحسب القتل. والقتل الخطأ هو
أن لا يقصد عينه بفعلٍِ كأن زلق ووقع عليه فمات، وشِبه الخطأ هو أن يقصده
بما لا يُتلفُ في الغالب كغرزه بإبرة في غير مَقتَلٍ وفي غير شدة نحو حر
وبرد بنحو عصا أو سوط لمن يحتمل الضربَ به، فيموتُ بسبب ذلك. والقِصاصُ
معناه قتل القاتل أخذ الحق منه، أما المسامحة على المال يقال له ديَة، أما
لو سامحه مجانا يقال له عفوٌ، وفي غير القتل أيضا القصاص، إذا فقأ عينًا
يثبتُ القِصاصُ، إن بلغ الأمر إلى الحاكم وطلب الوارث القصاص فرضٌ على
الحاكم أن يُنفّذ له، كذا يثبت القِصاص بقطع الأذن أو الأنف أو اليد أو
الرجل أو نحو ذلك، فالقصاص ثابت أيضا في الأطراف و الجراحات. ومن الكبائر
أيضا كسر عظم المسلم أو جرحه بنحو حديدة، أو ضربه ضربًا شديدًا وقتاله
إرادةَ قتله بغير حق كذلك من الكبائر، وكذا شتمه أو لعنه، فقد قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم : "سِبابُ المسلم فسوق وقتاله كفر" أي يشبه الكفر.
ومن الكبائر أيضا كسر عظم المسلم بعد موته أو تشريحه، قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم : "كسرُ عظم الميِّت ككسره حيًّا". ومن الكبائر أيضا
استخدام الحرِّ أي المسلم الذي ليس عبدًا مملوكًا لغيره كُرهًا أي رغمًا
عنه
.
[/size]
بوركت اخي محمد علي على هذا الموضوع المفيد
منتديات تبسة- عضو متميز
- تاريخ الميلاد : 21/02/1990
الدولة : الجزائر
الولاية : تبسة
المزاج : اياحزن ابتعدعنــــــــــي ودع جرحي يزل همـــــــــي واني بك يا حزنـــــــــي غيــر العذاب لااجنــــــــــــي .................
عدد الرسائل : 5081
عدد النقاط : 13164
نقاط تقيم الاعضاء : 249
العمر : 34
الوظيفة : طالب
تاريخ التسجيل : 09/09/2007
بطاقة الشخصية
حقل رمي النرد:
(1/1)
- مساهمة رقم 6
رد: تعريف الكبيرة
بارك الله فيك
محمد علي 12- كبار الشخصيات
- تاريخ الميلاد : 01/07/1963
الدولة : تبسة (الجمهورية الجزائرية )
الولاية : تبسة
عدد الرسائل : 1106
عدد النقاط : 8784
نقاط تقيم الاعضاء : 48
العمر : 61
الوظيفة : استاذ تعليم ابتدائي
تعاليق : إذا كان الأمس ضاع .. فبين يديك اليوم
وإذا كان اليوم سوف يجمع أوراقه ويرحل .. فلديك الغد.. لا تحزن على الأمس فهو لن يعود
ولا تأسف على اليوم .. فهو راحل
واحلم بشمس مضيئه في غد جميل
اللهم يامقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك
تاريخ التسجيل : 16/01/2010
- مساهمة رقم 7
تعريف الكبيرة
تعريف الكبيرة
[size=18]الحمد لله رب
العالمين له النعمةُ وله الفضل وله الثناء الحسن، صلوات الله البرّ الرحيم
والملائكة المقربين على سيدنا محمد أشرف المرسلين وحبيب رب العالمين، وعلى
جميع إخوانه من النبيين والمرسلين وءال كل والصالحين وسلام الله عليهم
أجمعين.
اعلم رحمِكَ الله أن الكبيرة عُرِّفَت بألفاظ متعددة ومن أحسن ما قيل في
ذلك: "كل ذنب أُطلق عليه بنص كتاب أو سنة أو إجماع أنه كبيرة أو عظيم، أو
أُخبِرَ فيه بشدة العقاب أو عُلِّق عليه الحدُّ و شُدِّد النكير عليه فهو
كبيرة". وكذلك ما ورد في الحديث أن من فعله فهو ملعون فهو كبيرة. وأكبر
الكبائر بعد الكفر قتل النفس التي حرّم الله إلا بالحق وقد عدّه رسول الله
صلى الله عليه وسلم في السبعِ الموبقات أي المهلكات.
والقتل فيه الكفارة مطلقا أي لمن قتل عمدًا ولمن قتل خطأً، وهي عتق رقبة
مؤمنة سليمة مما يخل بالعمل ليس بها شىء يخل بالعمل كالعرج، فإن عجزَ صام
شهرين متتابعين. وفي القتل العمد القِصاص ومعناه يُقتل ويُخرَجُ كفارة من
تركته إلا إن عفا عنه الوارث على الدِّية وهي مائةٌ من الإبل أو مجانًا،
فإذا عفا ورثة القتيل عن القاتل على الديةِ سقط القِصاص أي لا يُقتل القاتل
وكذا إن عفوا عنه على مال غيرِ الدية أو عفوا عنه مجانًا سقط القتل أيضًا.
وفي قتل الخطأ وشِبهِه الديةُ وهي مائة من الإبل للذكر الحر المسلم ونصفها
في الأنثى الحرة المسلمة، وتختلف صفات الدية بحسب القتل. والقتل الخطأ هو
أن لا يقصد عينه بفعلٍِ كأن زلق ووقع عليه فمات، وشِبه الخطأ هو أن يقصده
بما لا يُتلفُ في الغالب كغرزه بإبرة في غير مَقتَلٍ وفي غير شدة نحو حر
وبرد بنحو عصا أو سوط لمن يحتمل الضربَ به، فيموتُ بسبب ذلك. والقِصاصُ
معناه قتل القاتل أخذ الحق منه، أما المسامحة على المال يقال له ديَة، أما
لو سامحه مجانا يقال له عفوٌ، وفي غير القتل أيضا القصاص، إذا فقأ عينًا
يثبتُ القِصاصُ، إن بلغ الأمر إلى الحاكم وطلب الوارث القصاص فرضٌ على
الحاكم أن يُنفّذ له، كذا يثبت القِصاص بقطع الأذن أو الأنف أو اليد أو
الرجل أو نحو ذلك، فالقصاص ثابت أيضا في الأطراف و الجراحات. ومن الكبائر
أيضا كسر عظم المسلم أو جرحه بنحو حديدة، أو ضربه ضربًا شديدًا وقتاله
إرادةَ قتله بغير حق كذلك من الكبائر، وكذا شتمه أو لعنه، فقد قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم : "سِبابُ المسلم فسوق وقتاله كفر" أي يشبه الكفر.
ومن الكبائر أيضا كسر عظم المسلم بعد موته أو تشريحه، قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم : "كسرُ عظم الميِّت ككسره حيًّا". ومن الكبائر أيضا
استخدام الحرِّ أي المسلم الذي ليس عبدًا مملوكًا لغيره كُرهًا أي رغمًا
عنه
.
[/size]