منتديات تبسة

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات تبسة

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

منتديات تبسة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات تبسة

منتديات تبسة عينك على تبسة والجزائر


4 مشترك

    اغتنم شبابك قبل هرمك

    منتديات تبسة
    منتديات تبسة
    عضو متميز
    عضو متميز


    تاريخ الميلاد : 21/02/1990
    ذكر
    الدولة : الجزائر
    الولاية : تبسة
    المزاج : اياحزن ابتعدعنــــــــــي ودع جرحي يزل همـــــــــي واني بك يا حزنـــــــــي غيــر العذاب لااجنــــــــــــي .................
    عدد الرسائل : 5081
    عدد النقاط : 13164
    نقاط تقيم الاعضاء : 249
    السمك الحصان
    العمر : 34
    الوظيفة : طالب
    تاريخ التسجيل : 09/09/2007

    بطاقة الشخصية
    حقل رمي النرد:
    اغتنم شبابك قبل هرمك  Left_bar_bleue1/1اغتنم شبابك قبل هرمك  Empty_bar_bleue  (1/1)

    خبر رد: اغتنم شبابك قبل هرمك

    مُساهمة من طرف منتديات تبسة الأربعاء 29 ديسمبر 2010 - 12:25

    بارك الله فيك طمطوم
    latifamer
    latifamer
    مشرفة
    مشرفة


    تاريخ الميلاد : 03/09/1986
    انثى
    الدولة : الجزائر
    الولاية : تبسة
    المزاج : هادئة
    عدد الرسائل : 1433
    عدد النقاط : 9220
    نقاط تقيم الاعضاء : 127
    العذراء النمر
    العمر : 38
    الوظيفة : موظفة
    تعاليق : قـآلوَآ عنْ هُدوئيَ وَ سُكوتـيَ فتـآأهـٌ مغرورةُ متكبرهـٌ
    قـآلوآ عنْ صمتيَ آننيَ ضعيفهٌ وعلى ردَ آلظُلمَ لستُ قـآدرهـٌ
    قـآلوآ عنْ طيبتيَ آننيَ فريسهٌ سهلةٌ وٍَ لــِ غدرَ آلنآسُ متقبلهـٌ
    وٍ تركتُهمْ يتنـآولونَ آلأقــآوٍيلْ عنيَ ولمْ آنطقُ بــ كلمهٌـ
    لأننيَ حقـــآأ ..../ عُملةٌ نآدره


    تاريخ التسجيل : 13/11/2010

    بطاقة الشخصية
    حقل رمي النرد:
    اغتنم شبابك قبل هرمك  Left_bar_bleue1/1اغتنم شبابك قبل هرمك  Empty_bar_bleue  (1/1)

    خبر رد: اغتنم شبابك قبل هرمك

    مُساهمة من طرف latifamer الأربعاء 29 ديسمبر 2010 - 12:11

    ان شاء الله نكون من الشريحة الفعالة في الأمة، وهم عمودها الفقري، وجهازها العضلي،
    وروحها الحية، وطليعتها الوثابة وردة وردة
    idrissgaba
    idrissgaba
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    تاريخ الميلاد : 23/08/1994
    ذكر
    الدولة : Algeria
    الولاية : تبسة
    المزاج : متقلب
    عدد الرسائل : 347
    عدد النقاط : 6018
    نقاط تقيم الاعضاء : 4
    العذراء الكلب
    العمر : 30
    الوظيفة : طالب بالثانوية
    تاريخ التسجيل : 06/08/2010

    بطاقة الشخصية
    حقل رمي النرد:
    اغتنم شبابك قبل هرمك  Left_bar_bleue1/1اغتنم شبابك قبل هرمك  Empty_bar_bleue  (1/1)

    خبر رد: اغتنم شبابك قبل هرمك

    مُساهمة من طرف idrissgaba الإثنين 18 أكتوبر 2010 - 19:56

    :SMILE: وردة

    وردة وردة وردة وردة وردة وردة وردة
    طمطوم
    طمطوم
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    تاريخ الميلاد : 11/12/1995
    ذكر
    الدولة : algerie
    الولاية : تبسة (أرض ابائي وأجدادي )
    عدد الرسائل : 153
    عدد النقاط : 5680
    نقاط تقيم الاعضاء : 8
    القوس الخنزير
    العمر : 28
    الوظيفة : طالب
    تعاليق :
    لا شرف اعلى من الاسلام ,ولا كرم اعز من التقوى ,ولا شفيع انجح من التوبة , ولا بأس اجمل من العافية.
    تاريخ التسجيل : 30/07/2010

    بطاقة الشخصية
    حقل رمي النرد:
    اغتنم شبابك قبل هرمك  Left_bar_bleue1/1اغتنم شبابك قبل هرمك  Empty_bar_bleue  (1/1)

    خبر اغتنم شبابك قبل هرمك

    مُساهمة من طرف طمطوم الأحد 29 أغسطس 2010 - 12:48


    الشباب
    هو زمن العمل، لأنه فترة قوة بين ضعفين، ضعف الطفولة وضعف الشيخوخة، فمن
    ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اغتنم خمسا قبل خمس: شبابك قبل
    هرمك، وصحتك قبل سقمك، وغناك قبل فقرك، وفراغك قبل شغلك، وحياتك قبل موتك"
    (رواه الحاكم وصححه)، قال الإمام أحمد: " ما شبهتُ الشباب إلا بشيء كان في
    كُمِّي فسقط".

    إن الشباب هو وقت القدرة على الطاعة، وهو ضيف سريع الرحيل فإن لم يغتنمه العاقل تقطعت نفسه بعدُ حسرات:
    ما قلت للشباب: "في كنف الله .. .. ولا حِفْظِه" غــداةَ استقلاّ
    ضيف زارنا أقام عندنا قليلا .. .. سوّد الصحف بالذنوب وولى

    فمن
    ثم يسأل الله عز وجل كل عبد من عباده عن نعمة الشباب كيف صرّفه، وبم
    أبلاه، قال صلى الله عليه وسلم: " لا تزول قدما ابن آدم يوم القيامة من عند
    ربه، حتى يُسأل عن خمس: عن عمره فيم أفناه؟ وعن شبابه فيم أبلاه؟ وعن ماله
    من أين اكتسبه وفيم أنفقه؟ وماذا عمل فيما علم؟".(رواه الترمذي وصححه
    الألباني).

    وعدّ صلى الله عليه وسلم في السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: " شابا نشأ في عبادة الله".

    وعن
    ابن عباس رضي الله عنهما قال: " ما آتى الله عز وجل عبدا علما إلا شابا،
    والخير كله في الشباب، ثم تلا قوله عز وجل: "قالوا سمعنا فتى يذكرهم يقال
    له إبراهيم"، وقوله تعالى: "إنهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى" ، وقوله
    تعالى: "وآتيناه الحكم صبيا".

    قالت حفصة بنت سيرين: "يا معشر الشباب اعملوا، فإنما العمل في الشباب"، وقال الأحنف بن قيس: " السودد مع السواد".
    (أي: من لم يسد في شبابه لم يسد في شيخوخته).

    وهل كان صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين آمنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذي أنزل معه إلا شبابا؟!.
    وهذا
    أسامة بن زيد رضي الله عنهما أمّره صلى الله عليه وسلم على الجيش وكان
    عمره ثماني عشرة سنة، وهذا عتّاب بن أسيد استعمله النبي صلى الله عليه وسلم
    على مكة لما سار إلى حنين وعمره نيف وعشرون سنة، إلى نماذج أخرى كثيرة
    لشباب أبلوا أحسن البلاء في حمل رسالة الإسلام، ونشر نوره في العالمين.

    وقال
    يحيى بن معين لأحمد بن حنبل وقد رآه يمشي خلف بغلة الشافعي: "يا أبا
    عبدالله تركت حديث سفيان بعلوّه، وتمشي خلف بغلة هذا الفتى وتسمع منه؟ فقال
    له أحمد: لو عرفت لكنت تمشي من الجانب الآخر، إن علم سفيان إن فاتني بعلوّ
    أدركته بنزول، وإن عقل هذا الشاب إن فاتني لم أدركه بعلو ولا نزول".

    قدم
    وفد على عمر بن عبد العزيز من العراق، فنظر إلى شاب منهم يتحوّز يريد
    الكلام، فقال عمر: كبّروا كبروا.. فقال الفتى: "يا أمير المؤمنين إن الأمر
    ليس بالسن، ولو كان كذلك كان في المسلمين من هو أسنُّ منك. قال: صدقت،
    فتكلم".

    وحكى
    المسعودي في " شرح المقامات" أن المهدي لما دخل البصرة رأى إياس بن معاوية
    وهو صبي، و خلفه أربعمائة من العلماء وأصحاب الطيالسة، وإياس يقدمهم، فقال
    المهدي: "أما كان فيهم شيخ يتقدمهم غير هذا الحدث؟ ثم إن المهدي التفت
    إليه، وقال: كم سنك يا فتى؟ فقال: سني ـ أطال الله بقاء الأمير ـ سن أسامة
    بن زيد بن حارثة لما ولاه رسول الله صلى الله عليه وسلم جيشا فيهم أبو
    بكر وعمر. فقال له: "تقدم بارك الله فيك".

    وذكر
    الخطيب في "تاريخ بغداد": أن يحيى بن أكثم ولي قضاء البصرة وسنُّه عشرون
    سنة أو نحوها، فاستصغروه، فقالوا: كم سن القاضي؟ فقال: "أنا أكبر من عتّاب
    بن أسيد الذي وجه به رسول الله صلى الله عليه وسلم قاضيا على أهل مكة يوم
    الفتح، وأنا أكبر من معاذ بن جبل الذي وجه به رسول الله صلى الله عليه وسلم
    قاضيا على أهل اليمن، وأنا أكبر من كعب بن سويد الذي وجه به عمر بن الخطاب
    قاضيا على البصرة، فجعل جوابه احتجاجا له.

    وقال
    أبو اليقظان: ولّى الحجاج محمد بن القاسم بن محمد بن الحكم الثقفي قتال
    الأكراد بفارس، فأباد منهم، ثم ولاه السند فافتتح السند والهند، وقاد
    الجيوش وهو ابن سبع عشرة سنة، فقال فيه الشاعر:
    إن السماحة والمروءة والـندى .. .. لمحمــد بن القاسم بن محمد
    قاد الجيوش لسبع عشرة حِجة .. .. يا قرب ذلك سُوددا من مولد!

    ويروى : يا قرب ذلك سُورة من مولد، والسُورة: المنزلة الرفيعة.

    ولما
    جيء بـ"حطيط الزيات" إلى الحجاج قال له الحجاج: أنت حطيط؟ قال: نعم ..سل
    ما بدا لك فإني عاهدت الله عند المقام على ثلاث خصال: "إن سئلت لأصدقن، وإن
    ابتليت لأصبرن، وإن عوفيت لأشكرن" ، فقال الحجاج: فما تقول فيّ؟ قال حطيط:
    أقول: إنك من أعداء الله في الأرض، تنتهك المحارم، وتقتل بالظنة. قال
    الحجاج: فما تقول في أمير المؤمنين عبد الملك بن مروان؟ قال: أقول: إنه
    أعظم جرما منك، وإنما أنت خطيئة من خطاياه.

    فأمر
    الحجاج بتعذيبه، حتى انتهى به العذاب إلى أن يشقق له القصب، ثم جعلوه على
    لحمه وشدوه بالحبال، ثم جعلوا يمدون قصبة قصبة حتى انتحلوا لحمه، فما سمعوه
    يقول شيئا، ولا بدا عليه جزع أو ضعف.

    فأخبر
    الحجاج بأمره، وأنه في الرمق الأخير، فقال: أخرجوه فارموا به في السوق" ،
    ووقف عليه رجل وهو بين الحياة والموت يسأله: ألك حاجة؟ فما كان من "حطيط"
    إلا أن قال: "ما لي من حاجة في دنياكم إلا شربة ماء" ، فأتوه بشربة شربها،
    ثم مات، وكان ابن ثماني عشرة سنة.

    وولي عبد الله بن زياد خراسان وهو ابن ثلاث وعشرين سنة، وليها لمعاوية رضي الله عنه ـ وولي معاذ اليمن وهو بن أقل من ثلاثين سنة.
    وحمل أبو مسلم أمر الدولة والدعوة وهو بن إحدى وعشرين سنة.
    وحمل الناس عن إبراهيم النخعي وهو ابن ثماني عشرة سنة.
    ومات سيبويه إمام النحو، وحجة العرب ، وله من العمر اثنتان وثلاثون سنة.

    قال البحتري:
    لا تنظرن إلى العباس من صغر في السن، وانظر إلى المجد الذي شادا
    إن النجود نجومَ الأفق أصغرُها في العين أذهبُها في الجو إصعادا

    إن
    الشباب هم الشريحة الفعالة في الأمة، وهم عمودها الفقري، وجهازها العضلي،
    وروحها الحية، وطليعتها الوثابة، ولا يتصور نجاح دعوة أو حركة لا تقوم على
    حماس الشباب وقوته.
    ــــــــــــــــ

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 4:54