منتديات تبسة

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات تبسة

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

منتديات تبسة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات تبسة

منتديات تبسة عينك على تبسة والجزائر


4 مشترك

    لماذا ذكر العرض دون الطول في القرآن الكريم

    منتديات تبسة
    منتديات تبسة
    عضو متميز
    عضو متميز


    تاريخ الميلاد : 21/02/1990
    ذكر
    الدولة : الجزائر
    الولاية : تبسة
    المزاج : اياحزن ابتعدعنــــــــــي ودع جرحي يزل همـــــــــي واني بك يا حزنـــــــــي غيــر العذاب لااجنــــــــــــي .................
    عدد الرسائل : 5081
    عدد النقاط : 13163
    نقاط تقيم الاعضاء : 249
    السمك الحصان
    العمر : 34
    الوظيفة : طالب
    تاريخ التسجيل : 09/09/2007

    بطاقة الشخصية
    حقل رمي النرد:
    لماذا ذكر العرض دون الطول في القرآن الكريم Left_bar_bleue1/1لماذا ذكر العرض دون الطول في القرآن الكريم Empty_bar_bleue  (1/1)

    خبر رد: لماذا ذكر العرض دون الطول في القرآن الكريم

    مُساهمة من طرف منتديات تبسة الأربعاء 30 مارس 2011 - 18:40

    شاكر
    ¨°o.O (ملكة باخلاقي) O.
    ¨°o.O (ملكة باخلاقي) O.
    مشرفة
    مشرفة


    تاريخ الميلاد : 08/07/1992
    انثى
    الدولة : الجزائر
    الولاية : تبسة
    المزاج : متفائلة للحياة
    عدد الرسائل : 637
    عدد النقاط : 6544
    نقاط تقيم الاعضاء : 81
    السرطان القرد
    العمر : 32
    الوظيفة : طالبة
    تعاليق : عَفَوّتُ ولم أَحْقـد عَلى أَحَـدٍ
    أَرَحْتُ نَفسِي من هَمْ العَـدَاواتْ

    إِنْي أُحَيّيِ عَـدُوِّي عِنْدَ رُؤيَتِـه
    لأَدْفَـعَ الشَّـر عَنِّي بالتَحِيَّـاتْ

    وَأَظْهَـر البَشَر للإِنْسان أَبْغَضَـهُ
    كَمَا إن قَدْ حَشَى قَلْبِي مَحَبَّـاتْ

    تاريخ التسجيل : 01/02/2011

    بطاقة الشخصية
    حقل رمي النرد:
    لماذا ذكر العرض دون الطول في القرآن الكريم Left_bar_bleue1/1لماذا ذكر العرض دون الطول في القرآن الكريم Empty_bar_bleue  (1/1)

    خبر رد: لماذا ذكر العرض دون الطول في القرآن الكريم

    مُساهمة من طرف ¨°o.O (ملكة باخلاقي) O. الأربعاء 30 مارس 2011 - 17:51

    اللهم ارزقنا الجنة اجمعييييييييييين
    walid@
    walid@
    مشرف
    مشرف


    تاريخ الميلاد : 10/10/1990
    ذكر
    المزاج : متغير
    عدد الرسائل : 226
    عدد النقاط : 5547
    نقاط تقيم الاعضاء : 15
    الميزان الحصان
    العمر : 34
    الوظيفة : طالب جامعي
    تاريخ التسجيل : 12/01/2011

    خبر رد: لماذا ذكر العرض دون الطول في القرآن الكريم

    مُساهمة من طرف walid@ الأربعاء 30 مارس 2011 - 17:27

    شكرا بارك الله فيك وربنا ما يحرمك من الجنة اختييييييي
    رشة ورد
    رشة ورد
    العضوة المميزة
    العضوة المميزة


    تاريخ الميلاد : 11/07/1993
    انثى
    الدولة : اسكــــــــــــــــ الجزائــــــر ــــــــــــــــــــن وفلسطـــــــ تسكنني ـــــــــين
    المزاج : AM FINE BECAUSE THERE IS NO ONE CAN CHANG MY FINE DAYS
    عدد الرسائل : 3693
    عدد النقاط : 14588
    نقاط تقيم الاعضاء : 413
    السرطان الديك
    العمر : 31
    الوظيفة : وراء القراية
    تعاليق : One Two Three Viva L'algerie
    18 - نوفمبر - 2009
    تاريخ لن ينساه الشعب الجزائري
    *********************
    صوني عفافَك بالحجابِ حقيقة *** واستغفري عما مضى وتوسّلِ
    ولباسُ تقوى الله أغلى ثمناً *** من كلّ أنواع الجواهر والحُلي
    ***************
    أنا لستُ وحدي في قرار تحـجّبــي *** خلـفـي كثــيـرٌ يـقتـفـيـنَ مَـتــابــي
    فمعي النساءُ السائراتُ على الهدى *** ومعي الحيـاءُ وفطرتـي وكتـابــي

    سأظلُّ أرقــى للسمـــاوات الـعُـــلا *** وأظلُّ أحيا في هــدى المـحــرابِ
    تاريخ التسجيل : 13/05/2010

    بطاقة الشخصية
    حقل رمي النرد:
    لماذا ذكر العرض دون الطول في القرآن الكريم Left_bar_bleue1/1لماذا ذكر العرض دون الطول في القرآن الكريم Empty_bar_bleue  (1/1)

    خبر لماذا ذكر العرض دون الطول في القرآن الكريم

    مُساهمة من طرف رشة ورد الأربعاء 30 مارس 2011 - 7:25

    لماذا ذكر العرض دون الطول في القرآن الكريم ؟؟؟؟

    سم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين و الصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمدا خاتم النبيين و على آله و صحبه أجمعين ، و أما بعد :



    يقول الله تعالى : (( سارعوا إلى مغفرة من ربكم و جنة عرضها السماوات و الأرض أعدت للمتقين)) [ آل عمران 133 ].

    بين الله تعالى أنه كما تجب المسارعة إلى المغفرة فكذلك تجب المسارعة إلى الجنة ، و إنما فصل بين بينهما لأن الغفران معناه إزالة العقاب ، و الجنة معناها إيصال الثواب ، فجمع بينهما للإشعار بأنه لا بد للمكلف من تحصيل أمرين ، فأما وصف الجنة بأنها عرض السماوات و الأرض ، فمعلوم أن ذلك ليس بحقيقة لأن نفس السماوات لا تكون عرضا للجنة ، فالمراد كعرض السماوات و الأرضsize] "] قال أبو حيان الأندلسي (عرضها السماوات و الأرض) يدل على ذلك قوله تعالى (عرضها كعرض السماء و الأرض) ) .

    و إختلف العلماء في تأويله فقال ابن عباس : (تقرن السماوات و الأرض بعضها إلى بعض كما تقرن الثياب بعضها إلى بعض ، فذلك عرض الجنة)
    و هذا هو القول المنصور المشهور عن جمهور العلماء ، و ذلك لا ينكر فإن حديث أبا ذر عن النبي - صلى الله عليه و سلم- ما السماوات و الأرضون السبع عند الكرسي إلا كحلقة ملقاة بأرض فلاة ، و إن فضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على تلك الحلقة) .
    وفي الصحيح : ( إن أدنى أهل الجنة منزلة من يتمنى و يتمنى حتى إذا إنقطعت به الأماني قال الله تعالى لك ذلك و عشرة أمثاله ) ، و روي أن
    هرقل عظيم الروم كتب إلى النبي - صلى الله عليه و سلم- : ( إنك دعوتني إلى جنةعرضها السماوات و الأرض فأين النار ؟!! فقال النبي -صلى الله عليه و سلم-:
    (سبحان الله ، فأين اليل إذا جاء النهار؟) ).

    و أما وجه الإعجاز في هذه الآية فهو أن الله تعالى نبه بالعرض على الطول لأن الغالب أن الطول يكون أكثر من العرض ، و الطول إذا ذكر لا يدل على قدر العرض و هذه من المسلمات عند علماء الهندسة.

    قال الفخر الرازي : ( إنه لما كان العرض ذلك فالظاهر أن الطول يكون أعظم و نظيره قوله تعالى بطائنها من إستبرق) ، و إنما ذكر البطائن لأن من المعلوم أنها تكون أقل حالا من الظهارة ، فإذا كانت البطائن هكذا فكيف الظهارة، فكذا ها هنا إذا كان العرض هكذا فكيف الطول؟ ). و قيل :" ليس المراد بالعرض ها هنا ما هو خلاف الطول ، بل هو عبارة عن السعة، كما تقول بلاد العرب بلاد عريضة ، و يقال هذه دعوى عريضةأي واسعة عريضة ، و الأصل فيه أن ما إتسع عرضه لم يدق و ما ضاق عرضه دق ، فجعل العرض كناية عن السعة " . و قال الزمخشري : ( المراد وصفها بالسعة و البسطة ، فشبهت بأوسع ما علمه الناس من خلقه و أبسطه) . و قال قوم : الكلام جار على مقطع العرب من الإستعارة ، فلما كانت الجنة من الإتساع و الإنفساح في غاية قصوى حسنت العبارة بعرض السماوات و الأرض ، كما تقول للرجل : هذا بحر و لحيوان كبير
    : هذا جبل، و لم تقصد الآية تحديد العرض و لكن أراد بذلك أنها أوسع شيء رأيتموه .

    و عامة العلماء على أن الجنة مخلوقة موجودة لقوله تعالى أعدت للمتقين)
    وهو نص حديث الإسراء و غيره في الصحيحين و غيرهما ، و قيل : إن الجنة يزاد
    فيها يوم القيامة ، قال ابن عطية يزاد فيها إشارة إلى موجود لكنه يحتاج
    إلى سند يقطع العذر في الزيادة).

    قال القرطبي صدق ابن عطية -رضي الله عنه- فيما قال ، و إذا كانت السموات السبع و الأرضون السبع بالنسبة إلى الكرسي كدراهم ألقيت في فلاة من الأرض و الكرسي بالنسبة إلى العرش كحلقة ملقاة بأرض فلاة ، فالجنة الآن على ما هي عليه في الآخرة عرضها كعرض السماوات و الأرض إذ العرش سقفها ، حسب ما ورد في صحيح مسلم ، و معلوم أن السقف يحتوي على ما تحته و يزيد. و إذا كانت المخلوقات كلها بالنسبة إليه كالحلقة فمن ذا الذي يقدره و يعلم طوله و عرضه إلا الله خالقة لا نهاية لقدرته ، و لا غاية لسعة مملكته سبحانه و تعالى).

    و قيل : بل عرضها لأنها فيه تحت العرش ، و الشيء المقبب و المستدير عرضه كطوله ، وقد دل على ذلك الحديث المشار إليه آنفا: ( إذا سألتم الله الجنة فسألوه الفردوس فإنه أعلى الجنة و أوسط الجنة و منه تفجر أنهار الجنة و سقفهاعرش الرحمن) .

    وقد إستهل بهذا الحديث الإمام الفخر الرازي بأن الجنة فوق السماوات و تحت العرش ، و حديث رسول هرقل الذي سأل النبي _ صلى الله عليه و سلم _ قال : إنك تدعوني إلى جنة عرضها السماوات و الأرض أعدت للمتقين فأين النار؟

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 نوفمبر 2024 - 14:33