ثقف نفسك
¨°o.O (ملكة باخلاقي) O.- مشرفة
- تاريخ الميلاد : 08/07/1992
الدولة : الجزائر
الولاية : تبسة
المزاج : متفائلة للحياة
عدد الرسائل : 637
عدد النقاط : 6544
نقاط تقيم الاعضاء : 81
العمر : 32
الوظيفة : طالبة
تعاليق : عَفَوّتُ ولم أَحْقـد عَلى أَحَـدٍ
أَرَحْتُ نَفسِي من هَمْ العَـدَاواتْ
إِنْي أُحَيّيِ عَـدُوِّي عِنْدَ رُؤيَتِـه
لأَدْفَـعَ الشَّـر عَنِّي بالتَحِيَّـاتْ
وَأَظْهَـر البَشَر للإِنْسان أَبْغَضَـهُ
كَمَا إن قَدْ حَشَى قَلْبِي مَحَبَّـاتْ
تاريخ التسجيل : 01/02/2011
بطاقة الشخصية
حقل رمي النرد:
(1/1)
معلومة فريدة وواقعية كم تستحق من تاكيد. . . . . . . . . . . . . . هل تعلموا ان صوت الادان لا ينقطع عن الكرة الارضية تماما وهدا منطقي لو نظرنا الى عدد مساجد الارض والاختلاف الزمني بين كل مدينة واخرى وهكدا يستمر الادان يتنقل من مسجد لاخر حتى يعود لمكانه في الادن الموالي...
رد: ثقف نفسك
الأمل ::
تلك النافذه الصغيرة التي مهما صغر حجمها
إلا أنها تفتح آفاقا واسعة في الحياة
النافذة التي من خلالها يدخل إليها نور التفاؤل
ليضئ لنا الدروب المعتمة التي قد تخلفها نوائب الدهر
تلك النافذه الصغيرة التي مهما صغر حجمها
إلا أنها تفتح آفاقا واسعة في الحياة
النافذة التي من خلالها يدخل إليها نور التفاؤل
ليضئ لنا الدروب المعتمة التي قد تخلفها نوائب الدهر
:بارك:
:تميز وابداع:
:ننتظر ابداعاتك
:تميز وابداع:
:ننتظر ابداعاتك
وفيك بركة الاخت استاذة لطيفة
معلومات قيمة بارك الله فيكما
نحن في الخدمة
بارك الله فيك استاذ دائما نستفيد منك ولاتبخل علينا بمواضيعك الرائعة والهادفة شكرا
مَــــنْ
منا لم يسمع الأذان؟ ومن منا لم تطرق كلماته المتميزة أذنيه؟ إن كلمات
الأذان بحمد الله (تعالى) تتردد في كل بلد مسلم ، وترتفع كل يوم خمس مرات
من آلاف المآذن والمساجد الـمـنـتـشـرة في المدن والقرى ، بحيث يمكن القول:
إن عدد المرات التي يسمع فيها المسلم الأذان في حياته يفوق أي كلمات أخرى
تتكرر على سمعه.
الأذان هو ذلك
النداء الذي يعرفه كل مسلم، ويحفظ كلماته منذ طفولته وصباه ، فهو شعار من
شعائر الدين الـمـشـهورة، لكن هذه الشهرة التي يتمتع بها الأذان بين
المسلمين لا تعني بالضرورة أن المعاني والحـقــائــق الـتي يـنـادي بها
معروفة لكل الناس ، فشهرة الكلمات تقابلها غربة المعاني والمضامين.
إن مــعـظــم
المسلمين يعرفون الأذان بوصفه أداة تجمعهم على الصلوات في المساجد ، وقد
يعرف بعضهم المعنى اللغوي لكلماته وألفاظه ، ولكنهم يتفاوتون في معرفة
المعاني الشرعية التي تحملها تلك الكلمات؛ مما يجعل لهذا الموضوع أهمية
كبيرة ، لأنه يحاول إحياء هذه المعاني والإشـــارة إلى هذه الحقائق حتى إذا
سمع المسلم الأذان حضرت في قلبه وذكرها في نفسه، وهي حـقــائق لا يجوز أن
تغيب عنه ، فيتولى الأذان تذكيره بها بصفة مستمرة.
وقد شُـرع
الأذان فـي الـسنة الأولى بعد الهجرة ، بينما فرضت الصلاة قبلها بعدة شهور
في ليلة الإسراء والمعراج ، ويـبــدو أن تـشــريع الأذان تأخر إلى ما بعد
الهجرة؛ لأنه لم يكن للمسلمين بمكة مسجد يجتمعون للصلاة فيه، فلما هاجروا
إلى المدينة وبنوا المسجد احتاجوا إلى أداة تجمعهم في وقت واحد لإقامة
الصلوات المكتوبة في جماعة.
وكانت الأدوات
التي يُدْعَى الناس بها إلى الصلوات والطقوس الدينية هي: النفخ في البوق
كما عند الـيـهــود، والـضــرب عـلــى الناقوس كما عند النصارى،وإشعال
النار كما عند المجوس، فأبدل الله هذه الأمة بذلك كله: كلمات الأذان،
والـمـلاحظ أن الفرق بين هذه الطرق الثلاث وبين رفع الأذان هو أن هذا
الأخير كلماته مركبة في جمل لها معنى يرددها إنسان ويرفع بها صوته؛ فيفهمها
من لــه معرفة باللغة العربية أو من تُرجمت له معانيها ونقلت إليه باللغة
التي يتكلمها، بينما النفخ في البوق أو الضرب على الناقوس لا ينشىء كلاماً
له معنى ، وإنما يحدث أصـــواتاً صماء غاية ما تدل عليه هو الهدف الديني
الذي وضعت له، لكنها لا تحمل إلى السامع معاني أخرى عبر الصوت الذي يصل إلى
مسامعه، وهـــذا الذي ذكرناه عن النفخ في البوق والضرب على الجرس ينطبق
على إشعال النيران أيضاً.
فلا يمكن أن
يكون العدول عن هذه الطرق الثلاث إلى كلمات الأذان لمجرد مخالفة المشركين
وأهل الكتاب ، ومع أن القصد إلى مخالفتهم واضح في تشريع الأذان؛ لأنه شعار
من شعائر الدين ، لكن القصد إلى المخالفة والتميز لا يمنع من إثبات قصد آخر
، هو: تركيز معاني الإسلام وحقائقه الكبرى في كلمات هذا الأذان ليؤدي مهمة
مزدوجة ، ويجتمع للمسلمين في أداتهم ما لم يجتمع لمن قبلهم.
إننا نلاحظ لدعم هذا المعنى الأمور الآتية:
أولاً: الأذان كلمات مختارة ومرتبة بعناية ، وهذا الاختيار والترتيب مقصود لأمر يتجاوز مجرد الإعلام بدخول وقت الصلاة.
منا لم يسمع الأذان؟ ومن منا لم تطرق كلماته المتميزة أذنيه؟ إن كلمات
الأذان بحمد الله (تعالى) تتردد في كل بلد مسلم ، وترتفع كل يوم خمس مرات
من آلاف المآذن والمساجد الـمـنـتـشـرة في المدن والقرى ، بحيث يمكن القول:
إن عدد المرات التي يسمع فيها المسلم الأذان في حياته يفوق أي كلمات أخرى
تتكرر على سمعه.
الأذان هو ذلك
النداء الذي يعرفه كل مسلم، ويحفظ كلماته منذ طفولته وصباه ، فهو شعار من
شعائر الدين الـمـشـهورة، لكن هذه الشهرة التي يتمتع بها الأذان بين
المسلمين لا تعني بالضرورة أن المعاني والحـقــائــق الـتي يـنـادي بها
معروفة لكل الناس ، فشهرة الكلمات تقابلها غربة المعاني والمضامين.
إن مــعـظــم
المسلمين يعرفون الأذان بوصفه أداة تجمعهم على الصلوات في المساجد ، وقد
يعرف بعضهم المعنى اللغوي لكلماته وألفاظه ، ولكنهم يتفاوتون في معرفة
المعاني الشرعية التي تحملها تلك الكلمات؛ مما يجعل لهذا الموضوع أهمية
كبيرة ، لأنه يحاول إحياء هذه المعاني والإشـــارة إلى هذه الحقائق حتى إذا
سمع المسلم الأذان حضرت في قلبه وذكرها في نفسه، وهي حـقــائق لا يجوز أن
تغيب عنه ، فيتولى الأذان تذكيره بها بصفة مستمرة.
وقد شُـرع
الأذان فـي الـسنة الأولى بعد الهجرة ، بينما فرضت الصلاة قبلها بعدة شهور
في ليلة الإسراء والمعراج ، ويـبــدو أن تـشــريع الأذان تأخر إلى ما بعد
الهجرة؛ لأنه لم يكن للمسلمين بمكة مسجد يجتمعون للصلاة فيه، فلما هاجروا
إلى المدينة وبنوا المسجد احتاجوا إلى أداة تجمعهم في وقت واحد لإقامة
الصلوات المكتوبة في جماعة.
وكانت الأدوات
التي يُدْعَى الناس بها إلى الصلوات والطقوس الدينية هي: النفخ في البوق
كما عند الـيـهــود، والـضــرب عـلــى الناقوس كما عند النصارى،وإشعال
النار كما عند المجوس، فأبدل الله هذه الأمة بذلك كله: كلمات الأذان،
والـمـلاحظ أن الفرق بين هذه الطرق الثلاث وبين رفع الأذان هو أن هذا
الأخير كلماته مركبة في جمل لها معنى يرددها إنسان ويرفع بها صوته؛ فيفهمها
من لــه معرفة باللغة العربية أو من تُرجمت له معانيها ونقلت إليه باللغة
التي يتكلمها، بينما النفخ في البوق أو الضرب على الناقوس لا ينشىء كلاماً
له معنى ، وإنما يحدث أصـــواتاً صماء غاية ما تدل عليه هو الهدف الديني
الذي وضعت له، لكنها لا تحمل إلى السامع معاني أخرى عبر الصوت الذي يصل إلى
مسامعه، وهـــذا الذي ذكرناه عن النفخ في البوق والضرب على الجرس ينطبق
على إشعال النيران أيضاً.
فلا يمكن أن
يكون العدول عن هذه الطرق الثلاث إلى كلمات الأذان لمجرد مخالفة المشركين
وأهل الكتاب ، ومع أن القصد إلى مخالفتهم واضح في تشريع الأذان؛ لأنه شعار
من شعائر الدين ، لكن القصد إلى المخالفة والتميز لا يمنع من إثبات قصد آخر
، هو: تركيز معاني الإسلام وحقائقه الكبرى في كلمات هذا الأذان ليؤدي مهمة
مزدوجة ، ويجتمع للمسلمين في أداتهم ما لم يجتمع لمن قبلهم.
إننا نلاحظ لدعم هذا المعنى الأمور الآتية:
أولاً: الأذان كلمات مختارة ومرتبة بعناية ، وهذا الاختيار والترتيب مقصود لأمر يتجاوز مجرد الإعلام بدخول وقت الصلاة.
]
اللــه أكبــــــــــر اللــه أكبــــــــــر
يا عباد الله . يا مشغولين بالمذاكره و الشغل واللعب والسفر والتفكير
ربنا اكبر من كل هذه .. ربنا أهم من كل شيئ
سيب اللي ف ايدك .... سيب اللي شاغلك
وتعالى أقضي فرضك
أشهـد ألا الـــه الا اللــه أشهـد ألا الـــه الا اللــه
انت لست ماقمتش افتكر انك شهدت ان الله لا شريك له
انت الذي قلت هذا
انت اللي اقريت بهذا
لايوجد غير الواحد الاحد
انت مابتعبد غير ربنا
سيبك من الشغل ......سيبك من الفلوس
مافيش حاجه تستاهل انك تنشغل عن فرض ربنا كتبه عليك
أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله
انت لسه متأخر
مش بتقول ان سيدنا محمد ( اللهم صلي وسلم عليه ) هو قدوتك ومعلمك
طب سيدنا محمد قال ( وجعلت قُرة عيني ف الصلاة ) صدق رسول الله
شفت أد ايه الصلاه كانت مهمة عند الرسول ( صلى الله عليه وسلم
يالا اعمل كما كان أكرم البشر يلبي نداء الرحمن
كانت راحته ف الصلاة ( أرحنا بها يا بلال ) صدق رسول الله
حيّ على الصـــلاة حيّ على الصـــلاة
ربنا كتب عليك الصلاه عشان تثبت انك تستحق رحمته
ربنا اللي اداك كل حاجه
الصحه .... الفلوس ... الجاه والسلطه
وكرمك وخلاك في احسن صوره من غير حول منك ولا قوه
يالا ميعاد رد الدين
يالا عشان تقضي وقت مع ربنا مافيش بينك وبينه غير انك تخلص النيه
تشكره على نعمه وتطلب منه وانت موقن ان ربنا هايجيبك
وان مافيش ف الدنيا غيره يقدر يحققلك مرادك
فهو على كل شئ قدير
حيّ على الفـــلاح حيّ على الفـــلاح
يالا مش ناقص تأخير
يالا دي مصلحتك
ده فيه زياده رصيدك من الحسنات
هو ده اللي هايفضلك يوم الحساب بدل ماتتزنق وتلاقي نفسك مديون
وساعتها مش هايفيد الندم
هو ده اللي فيه فلاحك
لا مال ولا جاه ولا عزوة هاتفيدك
اللــه أكبــــــــــر اللــه أكبــــــــــر
لسه برضه مش راضي تقوم
ربنا اكبر من اي شئ انت مشغول بيه
راجع نفسك لسه الوقت مافاتش
لا الـــه الا اللــه
لسه متأخر ؟؟؟؟؟
لا الـــه الا اللــه
يا عباد الله . يا مشغولين بالمذاكره و الشغل واللعب والسفر والتفكير
ربنا اكبر من كل هذه .. ربنا أهم من كل شيئ
سيب اللي ف ايدك .... سيب اللي شاغلك
وتعالى أقضي فرضك
أشهـد ألا الـــه الا اللــه أشهـد ألا الـــه الا اللــه
انت لست ماقمتش افتكر انك شهدت ان الله لا شريك له
انت الذي قلت هذا
انت اللي اقريت بهذا
لايوجد غير الواحد الاحد
انت مابتعبد غير ربنا
سيبك من الشغل ......سيبك من الفلوس
مافيش حاجه تستاهل انك تنشغل عن فرض ربنا كتبه عليك
أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله
انت لسه متأخر
مش بتقول ان سيدنا محمد ( اللهم صلي وسلم عليه ) هو قدوتك ومعلمك
طب سيدنا محمد قال ( وجعلت قُرة عيني ف الصلاة ) صدق رسول الله
شفت أد ايه الصلاه كانت مهمة عند الرسول ( صلى الله عليه وسلم
يالا اعمل كما كان أكرم البشر يلبي نداء الرحمن
كانت راحته ف الصلاة ( أرحنا بها يا بلال ) صدق رسول الله
حيّ على الصـــلاة حيّ على الصـــلاة
ربنا كتب عليك الصلاه عشان تثبت انك تستحق رحمته
ربنا اللي اداك كل حاجه
الصحه .... الفلوس ... الجاه والسلطه
وكرمك وخلاك في احسن صوره من غير حول منك ولا قوه
يالا ميعاد رد الدين
يالا عشان تقضي وقت مع ربنا مافيش بينك وبينه غير انك تخلص النيه
تشكره على نعمه وتطلب منه وانت موقن ان ربنا هايجيبك
وان مافيش ف الدنيا غيره يقدر يحققلك مرادك
فهو على كل شئ قدير
حيّ على الفـــلاح حيّ على الفـــلاح
يالا مش ناقص تأخير
يالا دي مصلحتك
ده فيه زياده رصيدك من الحسنات
هو ده اللي هايفضلك يوم الحساب بدل ماتتزنق وتلاقي نفسك مديون
وساعتها مش هايفيد الندم
هو ده اللي فيه فلاحك
لا مال ولا جاه ولا عزوة هاتفيدك
اللــه أكبــــــــــر اللــه أكبــــــــــر
لسه برضه مش راضي تقوم
ربنا اكبر من اي شئ انت مشغول بيه
راجع نفسك لسه الوقت مافاتش
لا الـــه الا اللــه
لسه متأخر ؟؟؟؟؟
لا الـــه الا اللــه
اللـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه أكبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر