:بارك:
3 مشترك
صفحات من حياة الشيخ العربي التبسي
¨°o.O (ملكة باخلاقي) O.- مشرفة
- تاريخ الميلاد : 08/07/1992
الدولة : الجزائر
الولاية : تبسة
المزاج : متفائلة للحياة
عدد الرسائل : 637
عدد النقاط : 6544
نقاط تقيم الاعضاء : 81
العمر : 32
الوظيفة : طالبة
تعاليق : عَفَوّتُ ولم أَحْقـد عَلى أَحَـدٍ
أَرَحْتُ نَفسِي من هَمْ العَـدَاواتْ
إِنْي أُحَيّيِ عَـدُوِّي عِنْدَ رُؤيَتِـه
لأَدْفَـعَ الشَّـر عَنِّي بالتَحِيَّـاتْ
وَأَظْهَـر البَشَر للإِنْسان أَبْغَضَـهُ
كَمَا إن قَدْ حَشَى قَلْبِي مَحَبَّـاتْ
تاريخ التسجيل : 01/02/2011
بطاقة الشخصية
حقل رمي النرد:
(1/1)
- مساهمة رقم 1
رد: صفحات من حياة الشيخ العربي التبسي
منتديات تبسة- عضو متميز
- تاريخ الميلاد : 21/02/1990
الدولة : الجزائر
الولاية : تبسة
المزاج : اياحزن ابتعدعنــــــــــي ودع جرحي يزل همـــــــــي واني بك يا حزنـــــــــي غيــر العذاب لااجنــــــــــــي .................
عدد الرسائل : 5081
عدد النقاط : 13163
نقاط تقيم الاعضاء : 249
العمر : 34
الوظيفة : طالب
تاريخ التسجيل : 09/09/2007
بطاقة الشخصية
حقل رمي النرد:
(1/1)
- مساهمة رقم 2
رد: صفحات من حياة الشيخ العربي التبسي
بارك الله فيك استاذ
منتديات تبسة- عضو متميز
- تاريخ الميلاد : 21/02/1990
الدولة : الجزائر
الولاية : تبسة
المزاج : اياحزن ابتعدعنــــــــــي ودع جرحي يزل همـــــــــي واني بك يا حزنـــــــــي غيــر العذاب لااجنــــــــــــي .................
عدد الرسائل : 5081
عدد النقاط : 13163
نقاط تقيم الاعضاء : 249
العمر : 34
الوظيفة : طالب
تاريخ التسجيل : 09/09/2007
بطاقة الشخصية
حقل رمي النرد:
(1/1)
- مساهمة رقم 3
رد: صفحات من حياة الشيخ العربي التبسي
نحن في انتظار الصفحة الثانية للعلامة رحمه الله
محمد علي 12- كبار الشخصيات
- تاريخ الميلاد : 01/07/1963
الدولة : تبسة (الجمهورية الجزائرية )
الولاية : تبسة
عدد الرسائل : 1106
عدد النقاط : 8783
نقاط تقيم الاعضاء : 48
العمر : 61
الوظيفة : استاذ تعليم ابتدائي
تعاليق : إذا كان الأمس ضاع .. فبين يديك اليوم
وإذا كان اليوم سوف يجمع أوراقه ويرحل .. فلديك الغد.. لا تحزن على الأمس فهو لن يعود
ولا تأسف على اليوم .. فهو راحل
واحلم بشمس مضيئه في غد جميل
اللهم يامقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك
تاريخ التسجيل : 16/01/2010
- مساهمة رقم 4
صفحات من حياة الشيخ العربي التبسي
الشيخ العربي التبسي (1895 – 1957)
أ – ولادته و تحصيله العلمي
هو
العربي التبسي (بتسكين الراء) بن بلقاسم بن مبارك بن فرحات من بلدة "
ايسطح" النموشية [1] التي تقع في الجنوب الغربي من مدينة " تبسة " في عمالة
قسنطينة .
ولد العربي التبسي عام 1895 في عائلة فلاحية فقيرة ، و كان
والده الى جانب عمله في الزراعة ، يتولى تحفيظ اولاد القرية القرآن الكريم
في كتّابه ، و ذلك بالطريقة التعليمية البدائية الشائعة في الوسط العربي ، و
قد تتلمذ العربي على والده الذي توفي تاركا ابنه في السنة الثامنة من عمره
. فاستمر العربي في حفظ القرآن حتى بلغ الثانية عشرة من عمره ، انتقل
بعدها الى زاوية " خنقة سيدي ناجي الرحمانية " في الجنوب الغربي لجبال
النمامشة ، و هناك أمضى ثلاث سنوات حفظ خلالها القرآن الكريم [2]
و بما
انه كان راغبا في متابعة تحصيله العلمي فقد أوفده أهله الى الزاوية التي
سبق والده ان تلقى العلم فيها و هي زاوية " الشيخ مصطفى بن عزوز " في مدينة
"نفطة" بجنوب غرب تونس ، و كان قد بلغ الخامسة عشرة من عمره ، و هناك شرع
في دراسة العلوم الشرعية و العربية ، و أكب على مكتبة الزاوية يطالع ما
فيها من كتب [3] . و كان كلما توسع في المعرفة
ازداد رغبة في التحصيل فالتحق بجامع الزيتونة ليستكمل دراسته العالية .
الجدير
بالذكر ان التعليم و الإقامة و الطعام في الزوايا هو مجاني يصرف من دخل
الأملاك الموقوفة للزاوية ، و من تبرع المحسنين . أما في جامع الزيتونة فقد
كان فقراء الطلبة يجدون المأوى في الدور العديدة التي أوقفها المحسنون
لسكني الطلبة الغرباء .
و تسمى هذه الدور "مدارس" نظرا لمذاكرة الطلاب
فيها . [4] و قد أوى العربي إلى احدى غرف هذه المدارس بنما تكفل عمه
الانفاق على طعامه و مصاريفه الأخرى المتقشفة .
نال العربي في تونس
شهادة " الأهلية " و استعد لنيل شهادة " التحصيل" و لكنه فضل الانتقال الى
القاهرة عام 1920 تدفعه رغبة جامحة في نفسه لتلقي العلم من منهله في جامع
الأزهر ، جامع محمد عبده و تلاميذه .
و في القاهرة كان يعيش على ما
يقتات به من أوقاف رواق المغاربة في الوقت الذي كان يتابع فيه دراسته
العالية في الأزهر حتى وصل درجة " العالمية "
و يبدو انه تأثر بالجو
الفكري و السياسي الذي كان يسود مصر في العشرينات ، حيث كانت ثمار النهضة
تؤتي أكلها ، و كانت الحركة الوطنية في عز انتفاضتها ، فصمم على العودة إلى
الجزائر لمشاركة رجال الإصلاح هناك جهادهم ، و كان مطلعا على نشاطاتهم ،
فغادر القاهرة بعد ان امضى سبع سنوات فيها ينهل العلم من جامعها ، و من
مكاتبها الغنيّة [5]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[1] نسبة الى قبيلة النمامشة الأمازيغية الكبيرة
[2] دبوز – اعلام الإصلاح – ج1 – ص 50
[3] نفس المصدر – ص ، 56 .
[4] نفس المصدر – ص ، 59 – 60
[5]نفس المصدر – ص ، 75
نقله لكم أخوكم عفا الله عنه من كتاب :جمعيّة العُلماء المسلمين الجزائريّين
و أثرها الإصلاحي في الجزائر
إعداد الدكتور أحمد الخطيب
ص 167 – 168
بتصرف في أرقام الهوامش
الصفحة القادمة ستكون بعنوان
نشاطه الإصلاحي
أ – ولادته و تحصيله العلمي
هو
العربي التبسي (بتسكين الراء) بن بلقاسم بن مبارك بن فرحات من بلدة "
ايسطح" النموشية [1] التي تقع في الجنوب الغربي من مدينة " تبسة " في عمالة
قسنطينة .
ولد العربي التبسي عام 1895 في عائلة فلاحية فقيرة ، و كان
والده الى جانب عمله في الزراعة ، يتولى تحفيظ اولاد القرية القرآن الكريم
في كتّابه ، و ذلك بالطريقة التعليمية البدائية الشائعة في الوسط العربي ، و
قد تتلمذ العربي على والده الذي توفي تاركا ابنه في السنة الثامنة من عمره
. فاستمر العربي في حفظ القرآن حتى بلغ الثانية عشرة من عمره ، انتقل
بعدها الى زاوية " خنقة سيدي ناجي الرحمانية " في الجنوب الغربي لجبال
النمامشة ، و هناك أمضى ثلاث سنوات حفظ خلالها القرآن الكريم [2]
و بما
انه كان راغبا في متابعة تحصيله العلمي فقد أوفده أهله الى الزاوية التي
سبق والده ان تلقى العلم فيها و هي زاوية " الشيخ مصطفى بن عزوز " في مدينة
"نفطة" بجنوب غرب تونس ، و كان قد بلغ الخامسة عشرة من عمره ، و هناك شرع
في دراسة العلوم الشرعية و العربية ، و أكب على مكتبة الزاوية يطالع ما
فيها من كتب [3] . و كان كلما توسع في المعرفة
ازداد رغبة في التحصيل فالتحق بجامع الزيتونة ليستكمل دراسته العالية .
الجدير
بالذكر ان التعليم و الإقامة و الطعام في الزوايا هو مجاني يصرف من دخل
الأملاك الموقوفة للزاوية ، و من تبرع المحسنين . أما في جامع الزيتونة فقد
كان فقراء الطلبة يجدون المأوى في الدور العديدة التي أوقفها المحسنون
لسكني الطلبة الغرباء .
و تسمى هذه الدور "مدارس" نظرا لمذاكرة الطلاب
فيها . [4] و قد أوى العربي إلى احدى غرف هذه المدارس بنما تكفل عمه
الانفاق على طعامه و مصاريفه الأخرى المتقشفة .
نال العربي في تونس
شهادة " الأهلية " و استعد لنيل شهادة " التحصيل" و لكنه فضل الانتقال الى
القاهرة عام 1920 تدفعه رغبة جامحة في نفسه لتلقي العلم من منهله في جامع
الأزهر ، جامع محمد عبده و تلاميذه .
و في القاهرة كان يعيش على ما
يقتات به من أوقاف رواق المغاربة في الوقت الذي كان يتابع فيه دراسته
العالية في الأزهر حتى وصل درجة " العالمية "
و يبدو انه تأثر بالجو
الفكري و السياسي الذي كان يسود مصر في العشرينات ، حيث كانت ثمار النهضة
تؤتي أكلها ، و كانت الحركة الوطنية في عز انتفاضتها ، فصمم على العودة إلى
الجزائر لمشاركة رجال الإصلاح هناك جهادهم ، و كان مطلعا على نشاطاتهم ،
فغادر القاهرة بعد ان امضى سبع سنوات فيها ينهل العلم من جامعها ، و من
مكاتبها الغنيّة [5]
.. يُتبع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[1] نسبة الى قبيلة النمامشة الأمازيغية الكبيرة
[2] دبوز – اعلام الإصلاح – ج1 – ص 50
[3] نفس المصدر – ص ، 56 .
[4] نفس المصدر – ص ، 59 – 60
[5]نفس المصدر – ص ، 75
نقله لكم أخوكم عفا الله عنه من كتاب :جمعيّة العُلماء المسلمين الجزائريّين
و أثرها الإصلاحي في الجزائر
إعداد الدكتور أحمد الخطيب
ص 167 – 168
بتصرف في أرقام الهوامش
الصفحة القادمة ستكون بعنوان
نشاطه الإصلاحي