الانبياء الذين ذكروا في القرآن الكريم
محمد علي 12- كبار الشخصيات
- تاريخ الميلاد : 01/07/1963
الدولة : تبسة (الجمهورية الجزائرية )
الولاية : تبسة
عدد الرسائل : 1106
عدد النقاط : 8783
نقاط تقيم الاعضاء : 48
العمر : 61
الوظيفة : استاذ تعليم ابتدائي
تعاليق : إذا كان الأمس ضاع .. فبين يديك اليوم
وإذا كان اليوم سوف يجمع أوراقه ويرحل .. فلديك الغد.. لا تحزن على الأمس فهو لن يعود
ولا تأسف على اليوم .. فهو راحل
واحلم بشمس مضيئه في غد جميل
اللهم يامقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك
تاريخ التسجيل : 16/01/2010
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه نبده عن الانبياء الذين تم ذكرهم في القران الكريم وبعض
المعلومات عنهم وهي قابله للصواب والخطأ فليس في بعضها دليل
قاطع
1 _ اسمه : آدم
عمره : عاش 1000 سنة
مكان دفنه : دفن في الهند. وقيل في مكة. وقيل في بيت المقدس.
2_ اسمه :إدريس
عمره :عاش على الأرض 865 سنة
3_اسمه : نوح
عمره : لبث في قومه 950 سنة
مكان دفنه : قيل دفن في مسجد الكوفة. وقيل في الجبل الأحمر وقيل في المسجد الحرام
4_اسمه : هود
عمره : عاش 464 سنة
مكان دفنه :دفن شرقي حضرموت
5_ اسمه : صالح
عمره : لم تذكر الكتب المدة التي عاشها
مكان دفنه : ثمة من يزعم أن قبره في حضرموت
6_ اسمه : لوط
عمره : لم تذكر الكتب المدة التي عاشها
مكان دفنه : يذكر أن له قبرا في قرية صوعر
7_ اسمه :إبراهيم الخليل
عمره :عاش 200
مولده : ولد بعد الطوفان الذي في عهد نوح بـ 1263 سنة
مكان دفنه : دفن في الخليل وفيها قبر زوجته الأولى
سارة .
8_ اسمه : إسماعيل
عمره : عاش 137 سنة
مكان دفنه : دفن بجوار والدته هاجر في مكة .
9_ اسمه : إسحاق
عمره : عاش 180سنه
مكان دفنه : دفن مع أبيه إبراهيم في الخليل
10_ اسمه : يعقوب
عمره :عاش 147سنه توفي في مصر
مكان دفنه : وتنفيذا لوصيته نقله ابنه يوسف إلى الخليل
11_اسمه : يوسف
عمره :عاش 110 سنوات. مات في مصر
مكان دفنه : نقله إخوته تنفيذا لوصيته ودفن في نابلس
12_ اسمه : شعيب
عمره : لم تذكر الكتب المدة التي عاشها
مكان دفنه : ضريحه في حطين القريبة من طبرية
13_اسمه : أيوب
عمره : عاش 93 سنة
مكان دفنه : دفن بجوار زوجته بقريه الشيخ سعد القريبة من دمشق .
14_ اسمه : ذو الكفل
عمره : لم تذكر الكتب المدة التي عاشها
مولده : ولد في مصر
مكان دفنه : توفي في سيناء أيام التيه قيل دفن بجوار والده في أرض الشام .
15_ اسمه : يونس
عمره : لم تذكر الكتب المدة التي عاشها
مكان دفنه : لم يرد أي خبر عن قبره
16_ اسمه : موسى
عمره : عاش 120 سنة
مكان دفنه : توفي في سيناء ودفن هناك
17_ اسمه : هارون
عمره : عاش 122 سنة
مكان دفنه : توفي في سيناء ودفن هناك
18_اسمه : الياس
عمره : لم تذكر الكتب المدة التي عاشها
مولده : ذكر أنه ولد بعد دخول بني اسرائيل فلسطين
مكان دفنه : قيل قبره في بعلبك
19_ اسمه :إليسع
عمره : لم تذكر الكتب المدة التي عاشها ولا المكان الذي اتجه اليه
بعدعصيان قومه في بانياس
20_اسمه : داود
عمره : عاش 100 سنة
ملكه : ذكر ان ملكه دام 40 سنة.
21_اسمه : سليمان
عمره :عاش 52 سنة
ملكه: ورث ملك أبيه وعمره 12 سنة ودام ملكه 40 سنة
22_ اسمه : زكريا
عمره : عاش 150 سنة
وفاته : نشر بالمنشار على يد من ذبحوا ابنه يحيى.
23_اسمه : يحيى
عمره : لم تذكر الكتب المدة التي عاشها
مولده : ولد في السنة التي ولد فيها المسيح
وفاته : ذبح وهو في المحراب تنفيذا لرغبة امراة فاجرة من قبل ملك ظالم
مكان دفنه : ذكر أن رأسه مدفون في الجامع الاموي
24_ اسمه : المسيح عيسى بن مريم
عمره : عاش على الأرض 33 سنة
رفعه الله بعد بعثته بثلاث سنوات. ذكر أن والدته مريم عاشت بعده 6 سنوات توفيت ولها من العمر 53 سنة.
25_ اسمه : محمد صلى الله عليه وسلم
مولده : ولد في مكة سنه 570
وفاته : توفي وهو في الثالثة والستين من عمره
مكان دفنه : دفن في بيت عائشة المسجد النبوي
رد: الانبياء الذين ذكروا في القرآن الكريم
جزااااك الله خيرا.. على هذا المجهود الرائــع..
بــارك الله فيــك على الموضـــوع ..
الى الأمـــام..
لاتبـخل عليــنا بجـــديــدك..
و تقـبل مروريـ..
تحياتي..
بــارك الله فيــك على الموضـــوع ..
الى الأمـــام..
لاتبـخل عليــنا بجـــديــدك..
و تقـبل مروريـ..
تحياتي..
معلومات جد قيمة أستاذ بارك الله فيك
بلاء يوسف الصديق
يقول ابن الجوزي رحمه الله "(بالله عليك تدبر أو تذوق حلاوة الكف عن المنهي فإنها شجرةٌ تثمر عزَ الدنيا وشرفَ الآخرة)
على رأس هذه الطائفة يوسف عليه السلام , فإن يوسف عليه السلام أُبتلي ببلاءين في حياته.
البلاء الأول: عنتدما ألقاه إخوته في الجُب وهو صغير لايدبر أمر نفسه, فلطف الله سبحانه وتعالى به, فلما أتت الزمرة وأدلى أحدهم دلوه فتعلق يوسف عليه السلام بالدلو ورآه جميلاً(قَالَ يَا بُشْرَى هَـذَا غُلاَمٌ ) (يوسف _19)وأخذوه وباعوه وهو الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم ,أبوه نبي وجده نبي وجد جده أبو الأنبياء.
فكان من تقدير الله سبحانه وتعالى له في هذا البلاء التمكين الأول لأن يوسف عليه السلام أُبتلي ببلاءين بعد كل بلاء تمكين, .فلما بيع بثمن بخس ودخل بيت العزيز كان له أول تمكين. وهذا التمكين هو أعظم التمكينين, لأنه مكن أولاً من قلب العزيز . قال تعالي﴿وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لاِمْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَداً )(يوسف _21 )
وقال الله عز وجل( وَكَذَلِكَ مَكَّنِّا لِيُوسُفَ) (يوسف _21 ) هذا هو التمكين الأول.أن يدخل المرء قلب أحد..
نصيحة الشيخ _حفظه الله _للداعية إلي الله:
وأنا أقول هذا لكل رجل تصدر للدعوة إلى الله سبحانه وتعالى إذا استطعت أن تتمكن من قلوب الناس نجحت في دعوتك. بخلاف الذين يستخدمون الغلظة في الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى باسم الغيرة على الدين وباسم الغيرة للسنة , فإن الغيرة على الدين والغيرة للسنة شيء جميل .
ولكن الأمر كما قال النبي ﷺ "ماكان الرفقُ في شيءٍ إلا زانه ولا نُزِعَ من شيء إلا شانه".
ولو تدبرت في حياة النبي_ ﷺ_ لرأيت أنه كان يستخدم الرفق مع الأعراب أكثر من الذين كانوا يساكنونه في المدينة, حتى قال أنس_ ت_" كنا نهينا في القرآن أن نسأل النبي صلى الله عليه وآله سلم".
وهذا النهي في قوله تعالى ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَسْأَلُواْ عَنْ أَشْيَاء إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ )( المائدة101) فكان يعجبنا أن يأتي الرجل العاقل من البادية يسأل ونحن نسمع, فلربما جاء رجل جاف لم يتعلم الأدب في الخطاب مع النبي عليه_ الصلاة والسلام _. فلربما تجاوز في العبارة وهو يسأل فيرفق به النبي _عليه الصلاة والسلام_.
حتى أن عبد الله ابن أبي ابن سلول_ وأنتم تعلمون أنه كان رأس النفاق_, لما تكلم في حق النبي _ﷺ _بكلام لاينبغي, حتى أراد بعض الصحابة أن يقتله, فعلم عبد الله ابنه ابن عبد الله ابن أبي سلول فهذا كان صحابياً جليلا .وأبوه كان رأس النفاق, لما علم عبد الله الابن أن بعض الصحابة يريد أن يقتل أبا عبد الله فأتى عبد الله الابن وقال:(يارسول الله والله لئن أمرتني لأتينك بعنقه فلا أحب أن أرى قاتل أبي_)أنا أقتله لكن لا أحد يقتله غيري _فقال له الرسول عليه الصلاة والسلام:"بل بر أباك وأحسن صحبته".
لما أراد بعض الصحابة أن يقتل عبد الله بن أبي ابن سلول , قال النبي ﷺ"معاذ الله أن يتحدث الناس أن محمداً يقتل أصحابه". هكذا بالجمع (أصحابه) لأن الناس يزيدون في الكلام. , فهذا يصد الناس عن المجيء إلى النبي ﷺ خشية أن يقتلوا, فكان عليه الصلاة والسلام يستعمل الرفق في الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى
فالرفق هو الذي يدخلك قلوب الناس فإذا ما دخلت قلوب الناس نجحت دعوتك: ولذلك الأعداء أو خصوم الدعوة إلى الله عز وجل يلجئون إلى التهويل وإلى الكذب وإلى رمي الدعاة إلى الله_ عز وجل _بالنقائص وتهم معلبة جاهزة تهمة الإرهاب وتهمة التطرف وتهمة التشدد وأنهم يحرمون ما أحل الله , هل شعر الملايين الذين يسمعوننا أننا حرمنا عليهم شيئاً من الطيبات الذي أراه بنفسي أن إتباع هذه الدعوة لهي أدل دليل علي بطلان هذه الدعاوي, نحن ما شددنا أبداً في شيءٍ وسعه الله علي الناس أبداً,
مايزعمون أنه تشدد:
قال فضيلة الشيخ حفظه الله :عندما قلت مره من المرات والحديث ) صحيح البخاري) أن امرأة مات زوجها فمعروف أن المرأة المُحِدة أنها لا تكتحل ولا تتعطر ولا تتزين في مدة العدة وفاءاً للزوج الذي مات فالرسول _عليه والصلاة والسلام_( جاءت امرأة إليه وقالت إن مرضاً أصاب عين ابنتها المُحِدة قالت: افنكحلها؟ قال لها: لا) روى قاسم ابن أصبغ في مصنفه بسند صحيح بسند البخاري قال: "لا وإن ذهبت عينُهَا"
فلما ذكرت هذه الزيادة بعض الناس زعم أن هذا تشدد, وقال أين القاعدة الفقهية ؟التي تقول" إن الضرورات تبيح المحظورات"فنقول ليس في هذا تشدد مطلقاً ومعاذ الله أن يكون كذلك ورسول الله ﷺهو الذي قال هذا "لا وإن ذهبت عينُهَا"لأن هناك أدويه أخرى بخلاف الكحل وهو الصبر مثلا. "وقد سئل النبي_ ﷺ _مرة عن امرأة أو عن رجل أصابه ألم في عينه فقال ليضمده بالصبر" إذن فيه دواء آخر وفي هذه الحالة فلا يحل أن يستعمل المرء ما حرم الله_ سبحانه وتعالى_ الكحل وإن كان فيه دواء إلا أنه زينه والزينة تحرم على المرأة المحدة
متى نقول بهذه القاعدة(إن الضرورات تبيح المحظورات)؟
و لا يجوز لأحد أن يستعمل شيئاً حرمه الله _عز وجل _وهناك بديل لكن لو سلمنا جدلاً أنه لا يوجد بديلٌ عن هذا فحينئذ ( .إن الضرورات تبيح المحظورات)
من تيسير الله عز وجل علي عباده:
الله عز وجل حرم الميتة والدم على المسلم ومع ذلك أباح الميتة والدم للمسلم إذا وقع في باب الاضطرار إما يأكل أو يموت يأكل, إذن ليس هناك تشديد من قبلنا لكننا أسرى للنص.
ومما يُعير به الدعاة إلي الله_ سبحانه وتعالي_ وبما رد الشيخ حفظه الله عليهم:
يقولون قال التراثيون قال النصيون أقول كما قال ابن الزبير عبد الله ابن الزبير كان الحجاج بن يوسف الثقفي يعيره يقول "( يابن ذات النطاقين) ,( ذات النطاقين لأسماء بنت أبي بكر الصديق م) فقال: (تلك شكاةٌ ظاهرٌ عنك عارها) أي أن هذا شيء أفتخر به فكيف تعيرني بما أفتخر به .فكل التهم المعلبة يرمي بها الدعاة إلى الله سبحانه وتعالى يرمون بالتراثيين وبالنصيين وبالإرهابيين وبالمتشددين هذه كلها تهم معلبه.
إذا كنت وأنت تسير على الصراط المستقيم وأنت من أرفق الناس بالناس ومع ذلك ترمى بهذه التهم المعلبة فكيف لو كنت غليظا حينئذ تحقق تهم هؤلاء الناس لذلك الرفق الرفق يأيها الدعاة إلى الله_ سبحانه وتعالى_استعملوا الأخلاق النبوية إذا دخلت قلب الناس مُكِن لك.
التمكين في الأرض لا يكون إلا بعد أن تدخل قلوب الخلق .
لذلك (يوسف عليه السلام )أول تمكين له أنه دخل قلب العزيز قبل أن يمكن على قبة المالية في مصر .
التمكين الثاني "
﴿قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَآئِنِ الأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ ﴾(يوسف_55)فأمسك بالخزائن كلها وهذه لها محور سأتكلم عنه إن شاء الله تبارك وتعالى
فالتمكين الأول الذي كان ليوسف عليه السلام أنه دخل قلب العزيز وربنا عز وجل قال " وَكَذَلِكَ مَكَّنِّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ " هذا التمكين الأول.
فالله أسأل أن يجعل ما قلته لكم زادا ً إلى حصن المصير إليه وعتاداً إلى يمن القدوم عليه إنه بكل جميل كفيل وهو حسبنا ونعم الوكيل وصلى الله وبارك على نبينا محمد ، والحمد لله رب العالمين .
* * *
يقول ابن الجوزي رحمه الله "(بالله عليك تدبر أو تذوق حلاوة الكف عن المنهي فإنها شجرةٌ تثمر عزَ الدنيا وشرفَ الآخرة)
على رأس هذه الطائفة يوسف عليه السلام , فإن يوسف عليه السلام أُبتلي ببلاءين في حياته.
البلاء الأول: عنتدما ألقاه إخوته في الجُب وهو صغير لايدبر أمر نفسه, فلطف الله سبحانه وتعالى به, فلما أتت الزمرة وأدلى أحدهم دلوه فتعلق يوسف عليه السلام بالدلو ورآه جميلاً(قَالَ يَا بُشْرَى هَـذَا غُلاَمٌ ) (يوسف _19)وأخذوه وباعوه وهو الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم ,أبوه نبي وجده نبي وجد جده أبو الأنبياء.
فكان من تقدير الله سبحانه وتعالى له في هذا البلاء التمكين الأول لأن يوسف عليه السلام أُبتلي ببلاءين بعد كل بلاء تمكين, .فلما بيع بثمن بخس ودخل بيت العزيز كان له أول تمكين. وهذا التمكين هو أعظم التمكينين, لأنه مكن أولاً من قلب العزيز . قال تعالي﴿وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لاِمْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَداً )(يوسف _21 )
وقال الله عز وجل( وَكَذَلِكَ مَكَّنِّا لِيُوسُفَ) (يوسف _21 ) هذا هو التمكين الأول.أن يدخل المرء قلب أحد..
نصيحة الشيخ _حفظه الله _للداعية إلي الله:
وأنا أقول هذا لكل رجل تصدر للدعوة إلى الله سبحانه وتعالى إذا استطعت أن تتمكن من قلوب الناس نجحت في دعوتك. بخلاف الذين يستخدمون الغلظة في الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى باسم الغيرة على الدين وباسم الغيرة للسنة , فإن الغيرة على الدين والغيرة للسنة شيء جميل .
ولكن الأمر كما قال النبي ﷺ "ماكان الرفقُ في شيءٍ إلا زانه ولا نُزِعَ من شيء إلا شانه".
ولو تدبرت في حياة النبي_ ﷺ_ لرأيت أنه كان يستخدم الرفق مع الأعراب أكثر من الذين كانوا يساكنونه في المدينة, حتى قال أنس_ ت_" كنا نهينا في القرآن أن نسأل النبي صلى الله عليه وآله سلم".
وهذا النهي في قوله تعالى ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَسْأَلُواْ عَنْ أَشْيَاء إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ )( المائدة101) فكان يعجبنا أن يأتي الرجل العاقل من البادية يسأل ونحن نسمع, فلربما جاء رجل جاف لم يتعلم الأدب في الخطاب مع النبي عليه_ الصلاة والسلام _. فلربما تجاوز في العبارة وهو يسأل فيرفق به النبي _عليه الصلاة والسلام_.
حتى أن عبد الله ابن أبي ابن سلول_ وأنتم تعلمون أنه كان رأس النفاق_, لما تكلم في حق النبي _ﷺ _بكلام لاينبغي, حتى أراد بعض الصحابة أن يقتله, فعلم عبد الله ابنه ابن عبد الله ابن أبي سلول فهذا كان صحابياً جليلا .وأبوه كان رأس النفاق, لما علم عبد الله الابن أن بعض الصحابة يريد أن يقتل أبا عبد الله فأتى عبد الله الابن وقال:(يارسول الله والله لئن أمرتني لأتينك بعنقه فلا أحب أن أرى قاتل أبي_)أنا أقتله لكن لا أحد يقتله غيري _فقال له الرسول عليه الصلاة والسلام:"بل بر أباك وأحسن صحبته".
لما أراد بعض الصحابة أن يقتل عبد الله بن أبي ابن سلول , قال النبي ﷺ"معاذ الله أن يتحدث الناس أن محمداً يقتل أصحابه". هكذا بالجمع (أصحابه) لأن الناس يزيدون في الكلام. , فهذا يصد الناس عن المجيء إلى النبي ﷺ خشية أن يقتلوا, فكان عليه الصلاة والسلام يستعمل الرفق في الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى
فالرفق هو الذي يدخلك قلوب الناس فإذا ما دخلت قلوب الناس نجحت دعوتك: ولذلك الأعداء أو خصوم الدعوة إلى الله عز وجل يلجئون إلى التهويل وإلى الكذب وإلى رمي الدعاة إلى الله_ عز وجل _بالنقائص وتهم معلبة جاهزة تهمة الإرهاب وتهمة التطرف وتهمة التشدد وأنهم يحرمون ما أحل الله , هل شعر الملايين الذين يسمعوننا أننا حرمنا عليهم شيئاً من الطيبات الذي أراه بنفسي أن إتباع هذه الدعوة لهي أدل دليل علي بطلان هذه الدعاوي, نحن ما شددنا أبداً في شيءٍ وسعه الله علي الناس أبداً,
مايزعمون أنه تشدد:
قال فضيلة الشيخ حفظه الله :عندما قلت مره من المرات والحديث ) صحيح البخاري) أن امرأة مات زوجها فمعروف أن المرأة المُحِدة أنها لا تكتحل ولا تتعطر ولا تتزين في مدة العدة وفاءاً للزوج الذي مات فالرسول _عليه والصلاة والسلام_( جاءت امرأة إليه وقالت إن مرضاً أصاب عين ابنتها المُحِدة قالت: افنكحلها؟ قال لها: لا) روى قاسم ابن أصبغ في مصنفه بسند صحيح بسند البخاري قال: "لا وإن ذهبت عينُهَا"
فلما ذكرت هذه الزيادة بعض الناس زعم أن هذا تشدد, وقال أين القاعدة الفقهية ؟التي تقول" إن الضرورات تبيح المحظورات"فنقول ليس في هذا تشدد مطلقاً ومعاذ الله أن يكون كذلك ورسول الله ﷺهو الذي قال هذا "لا وإن ذهبت عينُهَا"لأن هناك أدويه أخرى بخلاف الكحل وهو الصبر مثلا. "وقد سئل النبي_ ﷺ _مرة عن امرأة أو عن رجل أصابه ألم في عينه فقال ليضمده بالصبر" إذن فيه دواء آخر وفي هذه الحالة فلا يحل أن يستعمل المرء ما حرم الله_ سبحانه وتعالى_ الكحل وإن كان فيه دواء إلا أنه زينه والزينة تحرم على المرأة المحدة
متى نقول بهذه القاعدة(إن الضرورات تبيح المحظورات)؟
و لا يجوز لأحد أن يستعمل شيئاً حرمه الله _عز وجل _وهناك بديل لكن لو سلمنا جدلاً أنه لا يوجد بديلٌ عن هذا فحينئذ ( .إن الضرورات تبيح المحظورات)
من تيسير الله عز وجل علي عباده:
الله عز وجل حرم الميتة والدم على المسلم ومع ذلك أباح الميتة والدم للمسلم إذا وقع في باب الاضطرار إما يأكل أو يموت يأكل, إذن ليس هناك تشديد من قبلنا لكننا أسرى للنص.
ومما يُعير به الدعاة إلي الله_ سبحانه وتعالي_ وبما رد الشيخ حفظه الله عليهم:
يقولون قال التراثيون قال النصيون أقول كما قال ابن الزبير عبد الله ابن الزبير كان الحجاج بن يوسف الثقفي يعيره يقول "( يابن ذات النطاقين) ,( ذات النطاقين لأسماء بنت أبي بكر الصديق م) فقال: (تلك شكاةٌ ظاهرٌ عنك عارها) أي أن هذا شيء أفتخر به فكيف تعيرني بما أفتخر به .فكل التهم المعلبة يرمي بها الدعاة إلى الله سبحانه وتعالى يرمون بالتراثيين وبالنصيين وبالإرهابيين وبالمتشددين هذه كلها تهم معلبه.
إذا كنت وأنت تسير على الصراط المستقيم وأنت من أرفق الناس بالناس ومع ذلك ترمى بهذه التهم المعلبة فكيف لو كنت غليظا حينئذ تحقق تهم هؤلاء الناس لذلك الرفق الرفق يأيها الدعاة إلى الله_ سبحانه وتعالى_استعملوا الأخلاق النبوية إذا دخلت قلب الناس مُكِن لك.
التمكين في الأرض لا يكون إلا بعد أن تدخل قلوب الخلق .
لذلك (يوسف عليه السلام )أول تمكين له أنه دخل قلب العزيز قبل أن يمكن على قبة المالية في مصر .
التمكين الثاني "
﴿قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَآئِنِ الأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ ﴾(يوسف_55)فأمسك بالخزائن كلها وهذه لها محور سأتكلم عنه إن شاء الله تبارك وتعالى
فالتمكين الأول الذي كان ليوسف عليه السلام أنه دخل قلب العزيز وربنا عز وجل قال " وَكَذَلِكَ مَكَّنِّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ " هذا التمكين الأول.
فالله أسأل أن يجعل ما قلته لكم زادا ً إلى حصن المصير إليه وعتاداً إلى يمن القدوم عليه إنه بكل جميل كفيل وهو حسبنا ونعم الوكيل وصلى الله وبارك على نبينا محمد ، والحمد لله رب العالمين .
* * *