منتديات تبسة

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات تبسة

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

منتديات تبسة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات تبسة

منتديات تبسة عينك على تبسة والجزائر


    *+*+* سلسلة ,هذا نبينا,*+*+*

    المهذب
    المهذب
    كبار الشخصيات
    كبار الشخصيات

    تاريخ الميلاد : 17/08/1969
    ذكر
    الدولة : أولاد سكياس
    المزاج : لطيف ساعةوشديد ساعة حسب الموقف
    عدد الرسائل : 392
    عدد النقاط : 6509
    نقاط تقيم الاعضاء : 42
    الاسد الديك
    العمر : 55
    الوظيفة : موظف
    تعاليق : ( يرحب بكل الانتقادات البنائة ويدعم المواضيع ذات الفائدة والقيمة العلمية)
    تاريخ التسجيل : 14/01/2009

    بطاقة الشخصية
    حقل رمي النرد:
    *+*+* سلسلة ,هذا نبينا,*+*+* Left_bar_bleue1/1*+*+* سلسلة ,هذا نبينا,*+*+* Empty_bar_bleue  (1/1)
    11022011

    خبر *+*+* سلسلة ,هذا نبينا,*+*+*

    مُساهمة من طرف المهذب

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد ( صلى الله عليه وسلم),وعلى آله وصحبه ,ومن استنى بسنته الى يوم الدين أما بعد.
    ايها الاخوة والاخوات يا أعضاء منتدانا, السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    بعضنا يعرف والبعض الاخر لا يعرف لكن كل افراد الامة يقول نحن من امة محمد صلى الله عليه وسلم , ويأمل في شفاعته يوم القيامة , وهاهي تقترب مناسبة مولده صلى الله عليه وسلم ,لكننا أخي أختي الكريمة , اذا امعنا النظر بالمجتمع وباغلب شباب الامة نجد هناك فتيان وفتيات لا يعرفون شيئاعن حبيبهم محمد صلى الله عليه وسلم , الذي بعث رحمة للعالمين , لكنك تجدهم يعرفون معظم اسماء الفنانين والفنانات , واكثرهم ملعونين ملعونات , والادهى والامر يعرفون الكثير الكثير عن الكفار , وربما ارادوا تقليدهم بل قلدوهم في معظم تصرفاتهم ,
    أحبتي اخوكم المهذب سيفتح موضوعا يتكلم فيه عن المصطفى صلى الله عليه وسلم , وسيبدأ بما هو اساسي , وسيقوم كلما سمحت الفرصة بتبيان ذلك وفقا لسلسلة اسماها , هذا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم,ع الا شارة الى ان المعلومات ستكون صحيحة وماخوذه من كتب لعلماء اجلاء , وسيبدأ أخوكم المهذب ويسأل احبته القراء , اسئلة يجيب على التسال في نفس الموضع , وبداية
    ماهو نسب النبي محمد صلى الله عليه وسلم؟:
    انه نسب شريف ومن اعلى ذروة , فأ شرف القوم قومه وأ شرف القبائل قبيلته ا شرف الافخاذ فخذه فهو
    " محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن ها شم ابن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي
    بن غالب بن فهربن مالك بن النضربن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر ابن نزاربن معد بن
    عدنان " الى هنا معلوم الصحة متفق عليه بين النسابين ولاخلاف ان عدنان من ولد اسماعيل عليه السلام واسماعيل ابن سيدنا ابراهيم صلى الله عليه وسلم
    اين ولد وفي أي سنة ؟:
    لد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بمكة المكرمة عام الفيل (571 )من ميلاد سيدنا المسيح عليه السلام) , توفي ابوه عبد الله , والنبي لا زال حملا ببط امه , وماتت أمه بين مكة والمدينة بالابواء بعد منصرفها من المدينة من زيارة اخواله وهو لم يكتمل السبع سنوات
    فكفله جده عبد المطلب وتوفي جده عبد المطلب وهو نحو ثمان سنوات , وقيل ستة سنوات , وقيل تسعة سنوات ثم كفله عمه ابو طالب.
    كيف تم ختانه؟:
    اختلف فيه وقيل ثلاثة اقوال:
    1- انه ولد مختونا مسرورا .
    2- انه ختن يو م شق قلبه الملائكة
    3- ان جده عبد المطلب ختنه يم سابعه وصنع له مأدبة وسماه محمدا
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    latifamer

    مُساهمة الجمعة 11 فبراير 2011 - 19:24 من طرف latifamer

    شاكر سيدي الكري، اثابك الله على هذا ونفع بك
    رشة ورد

    مُساهمة السبت 12 فبراير 2011 - 10:45 من طرف رشة ورد

    ان الحـروف تتوارى حيـاء .. والكلمات تختبئ خجلا ..

    فمـاذا عساى ان يسطـر حرفي امام حروفــكِ ..

    انت كتبت هذه الحروف .. وانا اصارع الحروف المتوارية خلف جدران
    الجوانح ..

    تريد ان تسطر نفسها لكنها لا تقوى على ان تظهر امام كلماتكِ ..

    كلمات يعجز العقـل ان يدركها ويحللها ..

    ســــاحر بحروفك بكلماتك وبقمة شموخك ..

    تجبرنا حروفك وهمساتك ومواضييعك ..

    بالوقوف والتامل لعذبة حرفك وروعه قلمك.. وملك احساسك ..

    لكنــى استجمع قواي .. واتمالك نفسـي .. وامسك القلم ..

    لأسطر احرفا في ثناياها نسمــات شكر وثناء..

    ارسلهـــــا اليـك ..
    المهذب

    مُساهمة الأحد 13 فبراير 2011 - 18:15 من طرف المهذب

    رقية كتب:ان الحـروف تتوارى حيـاء .. والكلمات تختبئ خجلا ..

    فمـاذا عساى ان يسطـر حرفي امام حروفــكِ ..

    انت كتبت هذه الحروف .. وانا اصارع الحروف المتوارية خلف جدران
    الجوانح ..

    تريد ان تسطر نفسها لكنها لا تقوى على ان تظهر امام كلماتكِ ..

    كلمات يعجز العقـل ان يدركها ويحللها ..

    ســــاحر بحروفك بكلماتك وبقمة شموخك ..

    تجبرنا حروفك وهمساتك ومواضييعك ..

    بالوقوف والتامل لعذبة حرفك وروعه قلمك.. وملك احساسك ..

    لكنــى استجمع قواي .. واتمالك نفسـي .. وامسك القلم ..

    لأسطر احرفا في ثناياها نسمــات شكر وثناء..

    ارسلهـــــا اليـك ..
    بوركتي يارقية على المرور الطيب ما اجنل ما نثرتي
    ثانية اقولها بوركتي ودمتي بود
    منتديات تبسة

    مُساهمة الإثنين 14 فبراير 2011 - 10:22 من طرف منتديات تبسة

    بارك الله فيك
    المهذب

    مُساهمة الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 15:47 من طرف المهذب

    منتديات تبسة كتب:بارك الله فيك
    بوركت اخي هشام على المرور الطيب
    avatar

    مُساهمة الثلاثاء 15 يناير 2013 - 15:30 من طرف mahmoud51

    مواقف عُمرية
    ما لا يفعله إلا مثل عمر ت:
    مارواه جابر ابن سمُرة ت عن سعد ابن أبي وقاص كما في الصحيحين قال( شكا أهلُ الكوفةِ سعداً حتي قالوا : إنه لا يحسنُ يصلي ، فأرسل عمرُ إلى سعد ، فقال له : لقد شكاك أهلُ الكوفةِ في كل شيءٍ حتى قالوا : إنك لا تحسنُ تصلي ، فقل لي كيف تصلي؟
    وهذا من أعجب العجب أن يقول عمر لسعد في مثل وزنه وسابقته وقربه من النبي ﷺ كيف تصلي ؟– حيث أن سعد أسلم قبل عمر وأول من رمى بسهم في سبيل الله وأول من أراق دماً في سبيل الله وكان مقرباً من رسول الله _صلي الله عليه وسلم_ وهذا التابعي الذي شكا سعداً ألم يتعلم الصلاة إلا من سعد؟؟ ، فعمر لم يقل لسعد : قالوا أنك لا تحسن تصلي على ويبتسم علي سبيل التندر ولكن عمر مُخاَصم، ومسئول فلم يجد حرجاً أن يقول لسعد أرني كيف تصلي –
    (قال: والله يا أمير المؤمنين : أنا لا أخرِمُ بهم صلاة رسول الله ﷺ أنا أركُدُ في الأوليين(من التطويل أي يقرأ بعد الفاتحة بسورة في الركعتين الأوليين)وأحذفُ في الأخريين أو أخف قال عمر: ذلك الظن بك يا أبا إسحاق'
    ومن التهم التي اتُهِمَ بها سعد :
    1- أن سعداً لا يسير بالسرية - 2-ولا يعدل في القضية و3-لا يقسم بالسوية بالإضافة إلي التهمة الرابعة( أنه لا يحسن يصلي )
    فأرسل عمر_ ت_ سعداً- ت_ مع جماعة إلى الكوفة ، فمنتدى الناس الذي كانوا يجتمعون في ذلك الوقت المسجد فدخلوا كل مساجد الكوفة، ثم ينادوا الصلاة جامعة فجميع الناس تجتمع ، ومن ثم يتم سؤاله من قبل الموفدون من قبل عمر_ ت_ : ما تقولون في سعد ، فيثني أهلُ المسجد عن بكرةِ أبيهم خيرا ويقولون معروفاً ، وهكذا من مسجد إلى آخر حتى وصلوا لمسجدٍ لبني عبس: فعندما سألوهم عن سعد : أثنى أهل المسجد جميعاً خيراً ماعدا واحداٍ، يُكنيَ (أبا سعدة اسمه أسامة بن قتادة )قال: أما إذ ناشدتنا ( أي طالما حلفتنا ) فإن سعداً لا يسير بالسرية ولا يقسم بالسوية ولا يعدل في القضية .فلما سمع سعداً هذا الكلام قال: أما إني سأدعو بثلاث دعوات اللهم إن كان عبدُك هذا قام مقامَ رياءٍ وسمعة فأطل عمره وأطل فقرهُ وعرضه للفتن .
    انظر كيف احترز سعد فمن الممكن أن أشتكي رجلاً من الناس لا أقصد التشهير به ولا الإنزال من قدره لكن عندي معطيات مغلوطة فأعطتني حكماً مغلوطاً.
    مثال ذلك: قول( أبا سعدة -أسامة بن قتادة) في سعد ت.
    أن سعداً لا يسير بالسرية :أي عند الغزو لا يخرج مع الجيش فهذه مسألة اجتهاد لأنه يمكن يبدو لسعد آلا يسير حتى يرعي البلد أو يبقي خلف الجيش يسدد ويقارب مثلما فعل( يوم القادسية) لم يباشر القتال فلما قال الرجل لايسير بالسرية هو صادق لكن هل سعد لما ترك الغزو كان مهملاً؟ لا لم يكن مهملاً فالرجل قد يكون عنده حق في الصورة الظاهرة من ترك سعد للغزو.
    وعندما قال لا يقسم بالسوية: فالعطاء من بيت المال يمكن أن يخضع لنظر المعطي.
    مثال ذلك :عندما وزع عمر بن الخطاب من بيت المال علي المسلمين أعطى أسامة بن زيد أكثر من ابنه عبد الله بن عمر فاعترض عبد الله بن عمر وقال له أنا أقدم منه وغزوت غزوات هو لم يغزها فكيف تعطيه أكثر مني فقال عمر بن الخطاب_ت _: إن أباه (زيد بن حارثه ) كان أحب إلى النبي_ ﷺ_ من أبيك وهو كان أحب إلى النبي _ﷺ _منك. إذاً العطاء كان مقروناً بقدر قرب المرء من النبي _صلي الله عليه وسلم .
    فائدة:إذا افترضنا جدلا ًأن عبد الله بن عمر لم يراجع عمر بن الخطاب في هذا كانت ستبقي في صدره علامة استفهام ويمكن أن يحدث نفسه بظلم أبيه له فالصورة الظاهرة أنه فضل أسامة عليه فأصبح عنده معطيات مغلوطة فلو عرفت لماذا فضل هذا علي ذاك عرفت أن عنده حق لكن لم أعرف.
    فيمكن أن يكون أبوسعدة هذا لما قال ماقاله علي سعد بن أبي وقاص أن يكون عنده معلومات مغلوطة وهو صادق النية لا يقصد يطعن علي سعد من أجل ذلك احترز سعد.
    وحُق لأهل التقوي أن يحترزوا قبل الحكم علي الناس إن كان الأمر كذا وكذا فهو كذا ورائدهم في ذلك رسول الله _صلي الله عليه وسلم_
    عندما سأله سائل رسول الله ﷺ قال( يا رسول الله ما الغيبة ؟ قال ﷺ : ذكرك أخاك بما يكره قال: أرأيت إن كان في أخي ما أقول ؟ قال: إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته )
    فانظر إلى هذا الاحتراز في قول النبي ﷺ : إن كان فيه ما تقول لم يقل فقد اغتبته وإنما احترز.ولهذا احترز سعد عند الدعاء وقال: إن كان قام مقام رياء وسمعة
    ومن ثم دعا عليه ثلاث دعوات كل دعوة تناسب تهمة
    فالتهمة الأولي : أنه لا يسير بالسرية أي لا يغزو( متعلقة بالنفس أي لا يسير بنفسه)وقابلتها _ فأطل عمره
    والتهمة الثانية : لا يقسم بالسوية(متعلقة بالمال) وقابلتها _ أطل فقره
    التهمة الثالثة :ولا يعدل في القضية( متعلقة الدين) وقابلتها _ وعرضه للفتن
    واستجاب الله عز وجل لسعد في هذا الرجل خاصة أن سعداً كان مستجاب الدعوة
    يقول عبد الملك ابن عُمير راوي الحديث عن جابر بن سمُره( لقد رأيت هذا الرجل ( أبو سعدة ) طال عمره يقعد في الطرقات يتعرض للجواري يغمزُهُن فإذا قيل كيف اصبحت : يقول : شيخ كبير مفتون أصابتني دعوة سعد)
    الله سبحانه وتعالي أسال أن يجعل ماقلته زاداً إلي حسن المصير إليه وعتاداً إلي يمن القدوم عليه إنه بكل جميلٍ كفيل وهو حسبنا ونعم الوكيل و_صلي الله وسلم وبارك_ علي نبينا محمد والحمد لله رب العالمين.

    * * *

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 نوفمبر 2024 - 10:32